عادي

العليمي ينوه بالدعم العربي لليمن ومؤسساته الشرعية

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن: «الخليج»

بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد محمد العليمي، أمس الثلاثاء، في القاهرة، مع رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، مستجدات الأوضاع اليمنية، والجهود المبذولة لدعم السلام، وتثبيت الهدنة في البلاد.

وأعرب العليمي عن تقديره لدور البرلمان العربي في دعم اليمن ومؤسساته الشرعية، وتعزيز العمل العربي المشترك، فيما أكد العسومي من جانبه موقف البرلمانات العربية الثابت إلى جانب الشعب اليمني وحقه في استعادة دولته، وإنهاء الانقلاب الحوثي. كما تطرقت المحادثات إلى مستجدات الأوضاع اليمنية، وجهود مجلس القيادة الرئاسي والحكومة من أجل دعم جهود السلام، وتثبيت الهدنة، مقابل تعنت الميليشيات الحوثية إزاءها. 

 ومساء الإثنين، التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي؛ حيث تمت مناقشة مقترح بإنشاء خط بحري بين عدن والموانئ المصرية، من أجل تسهيل حركة التجارة. كما تم التوافق على العمل نحو عقد اجتماعات الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة بين البلدين، وتسريع وتيرة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، مع دراسة مقترحات تعزيز التعاون في مجال الطاقة والكهرباء والنقل البحري وإعادة الإعمار. واستعرض العليمي التحديات المختلفة التي يواجهها اليمن في المرحلة الراهنة، والجهود التي يقوم بها المجلس الرئاسي لمواجهة تلك التحديات، في إطار ما تعهد به أمام مجلس النواب اليمني.

جاء ذلك في وقت، ترفض ميليشيات الحوثي رفع الحصار عن مدينة تعز، جنوب غربي اليمن، وتمتنع عن فتح طرق فيه، في حين تستمر في محاولاتها للتسلل إلى مواقع قوات الجيش اليمني. 

وآخر محاولة تسلل للميليشيات على مواقعها، كانت مساء أمس الأول، في الجبهة الشمالية الغربية للمدينة. وطبقاً للمركز الإعلامي لمحور تعز العسكري، تصدت قوات الجيش لهجوم شنه الحوثيون غربي مدينة تعز، وأفشلت بذلك محاولة تسلل جديدة للحوثيين شمال، على الرغم سريان الهدنة الأممية. وفي التفاصيل دارت اشتباكات عنيفة بالقرب من جبل الوعش، للمرة الأولى منذ أشهر. ويعتبر هذا الهجوم الأعنف للحوثيين، منذ بدء سريان الهدنة، مطلع إبريل الماضي، قبل أن يعلن تمديدها مطلع الشهر الجاري لشهرين إضافيين. واللافت أن هذا الهجوم جاء في ظل وجود الوفد الأممي الزائر للمدينة برئاسة نائب منسق الشؤون الإنسانية دييجو زوريلا، ويضم ممثلين عن وكالات وهيئات إغاثة دولية. وحسب المسؤول الإعلامي للواء 22 ميكا فإن خروق الميليشيات لم تتوقف؛ حيث تشن بين الحين والآخر هجمات باتجاه مواقع القوات الحكومية، إضافة إلى تفجيرها عبوات ناسفة في عدد من المواقع بالجبهات الشرقية للمدينة، آخرها في السابع من الشهر الجاري.

وأفاد المركز الإعلامي لمحور تعز العسكري بأن ميليشيات الحوثي تواصل ارتكاب خروقها للهدنة في مختلف جبهات محافظة تعز. وبلغت خروق الميليشيات 2292 حتى، أمس الثلاثاء، وقتل خلالها ثمانية من أفراد الجيش وجرح 62 آخرين. وتنوعت خروق ميليشيات الحوثي بين هجمات ومحاولات تسلل إلى مواقع الجيش آخرها، مساء أمس الأول؛ حيث أفشلت قوات الجيش محاولة تسلل للميليشيات على مواقعها في الجبهة الشمالية الغربية للمدينة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"