عادي
على هامش فعاليات مؤتمر متخصص في أمريكا

«صحة أبوظبي» و«إم إس دي» تتعاونان لتطوير الرعاية الصحية

14:54 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي:
«الخليج»
وقعت دائرة الصحة أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، اتفاقية تعاون مع شركة «إم إس دي» في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، الشركة المتخصصة في الأدوية الحيوية، على هامش فعاليات المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية (BIO) في سان دييغو في الولايات المتحدة، الحدث الذي يضم نخبة من الرواد والمسؤولين في قطاعي التكنولوجيا الحيوية والأدوية من مختلف أنحاء العالم.
وحددت الاتفاقية مجالات التعاون، لدعم التطور والابتكار في قطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، تماشياً مع الجهود المتواصلة التي تبذلها الإمارة، لترسيخ مكانتها وجهة عالمية مرموقة ورائدة في الرعاية الصحية وحاضنة للابتكار في علوم الحياة.
ويشترك الطرفان في رؤية قائمة على مواصلة تعزيز صحة المجتمع ورفاهه في دولة الإمارات، وتوسيع نطاق توافر الأدوية واللقاحات المبتكرة، حيث زار وفد يترأسه الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس الدائرة، مختبرات «إم إس دي» لتبادل المعارف والخبرات، وبحث سبل التعاون المستقبلية وتعزيز العلاقات. وتركز المنشأة البحثية على الأبحاث المبتكرة في علم المناعة والأورام والسكري وعلم الأعصاب.
وتتماشى مبادرات الاتفاقية مع الخطط الاستراتيجية للدائرة الهادفة إلى تعزيز مكانة الإمارة وجهةً عالميةً رائدةً في علوم الحياة والتكنولوجيا الصحية.
وقالت الدكتورة أسماء المناعي، المديرة التنفيذية لمركز الأبحاث والابتكار: «لقد قطعنا خلال السنوات الأخيرة خطوات مهمة نحو إنشاء قطاع رعاية صحية رائد، يمتاز برؤية شاملة وواضحة. وستسهم اتفاقية التعاون هذه في ضمان مساهمة مبادراتنا المستقبلية وجهودنا المستمرة في الارتقاء بجودة خدمات الرعاية الصحية في الإمارة، وتحسين مستويات الصحة والعافية للجميع».
ويشمل التعاون التركيز على مجالات البحث العلمي، وتحسين الصحة العامة، واستخدام أدلة العالم الحقيقي لدعم آليات صنع القرار وتبنّي منهجيات لجمع البيانات المستندة إلى السكان لتلبية الاحتياجات الصحية المحلية وتطوير مخرجات القطاع.
وأضافت «تواصل أبوظبي توسيع مجالات التعاون مع مختلف الشركاء في العالم، لاستقطاب علاجات مبتكرة وحلول متطورة في دولة الإمارات والمنطقة، ويمثل البحث السريري أساساً تقوم عليه جهود تعزيز صحة المجتمعات وسلامتها، حيث يساعدنا على تحديد الإجراءات والبرامج الصحية بجمع البيانات الأولية والثانوية، فضلاً عن تعزيز مستوى الجاهزية لإتمام البحوث السريرية».
ويهدف التعاون إلى توفير التعليم الطبي المتقدم لتحقيق أعلى معايير الرعاية الصحية، وسيشمل ذلك التعليم الطبي المستمر لمقدمي الرعاية الصحية، وتثقيف المرضى عبر برامج التدريس وحملات التوعية.
وزيادة استخدام الحلول التكنولوجية والرقمية المبتكرة للارتقاء بجودة ومخرجات قطاع الرعاية الصحية، وتشمل الأنشطة استكشاف طرائق استخدام التكنولوجيا الرقمية، مثل الذكاء الاصطناعي والابتكار في الطب الشخصي والدقيق لرفع معدلات التشخيص المبكر وتحسين مستوى الرعاية.
وقال أشرف ملاك، المدير العام لشركة «إم إس دي» "أسست دائرة الصحة أبوظبي أحد أكثر النظم الرعاية الصحية ابتكاراً واستدامة في العالم بفضل تبنيها المبكر للتكنولوجيا المتطورة لدفع وتيرة نمو وتطور قطاع الرعاية الصحية، بالإضافة إلى إدراكها لأهمية ثقافة الابتكار في مجال البحث والتطوير لتحقيق الإنجازات الطبية فخورون جداً بالتعاون مع دائرة الصحة خلال المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية عبر هذه الاتفاقية".
ومن المقرر أن تشهد زيارة وفد الدولة، باقة من الاجتماعات وتوقيع اتفاقيات مع عدد من الشركاء البارزين لاستكشاف وتفعيل أوجه التعاون في علوم الحياة وأدلة العالم الحقيقي، والصحة الرقمية، والبحث والتطوير، وسلاسل التوريد وغيرها من المجالات الأخرى. وتهدف الزيارة إلى وضع آليات مستدامة لمواصلة الارتقاء بقطاع الرعاية الصحية في كلا البلدين واستعراض المقومات التي تتمتع بها المنظومة الصحية المتميزة في إمارة أبوظبي.
ويشهد الوفد مشاركة ممثلين عن عشر جهات رئيسية تمثل منظومة الرعاية الصحية في أبوظبي بما في ذلك دائرة الصحة، ومكتب أبوظبي للاستثمار، ومبادلة للرعاية الصحية، وجي42 للرعاية الصحية، وموانئ أبوظبي، وشركة القابضة، والاتحاد للشحن، وجامعة خليفة، وحياة - فاكس، وشركة بيور هيلث.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"