عادي

مصر وأوروبا ترسيان شراكة استراتيجية في مجال الطاقة

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن بلاده تعتز بالاتحاد الأوروبي كشريك أساسي في مختلف المجالات، خاصةً أن مصر تمضي بخطى ثابتة على طريق البناء والتنمية من خلال رؤية مستقبلية طموحة وذلك انطلاقًا من إدراكها وتقديرها لثقل وأهمية الاتحاد الأوروبي كقوة اقتصادية وسياسية أساسية، فيما وقعت مصر وإسرائيل والاتحاد الاوروبي مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن التعاون فى مجال تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعى عقب «إسالته» بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط.

وأوضح السيسي، في مؤتمر صحفي مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين أمس الأربعاء في القاهرة، أن مباحثاتهما تناولت سبل تحقيق النقلة النوعية المأمولة، في الشراكة المصرية الأوروبية خلال الفترة المقبلة من خلال تعزيز التعاون في عدد من القطاعات ذات الأولوية، في إطار الرؤية التنموية المصرية، وعلى رأسها الطاقة والطاقة النظيفة، وأمن الغذاء، والتحول الرقمي، والنقل الكهربائي، والزراعة والري الحديثان، وتصنيع اللقاحات فضلًا عن آليات تشجيع الشركات الأوروبية.

وأعرب السيسي عن ترحيبه بقرب اعتماد وثيقة «أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي حتى عام 2027» التي تعتبر إطاراً طموحاً توافقنا عليه معاً لتعزيز وتعميق علاقات الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي، خلال السنوات القادمة لنضع الأساس لنقلة هائلة في التنسيق المؤسسي بين الجانبين على كافة مسارات التعاون، وفي مختلف القطاعات وبما يحقق الفائدة المشتركة للجانبين.

وأفاد السيسي بأن المباحثات شهدت تركيزاً خاصاً على سبل تعزيز ودعم التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة سواء في ما يتعلق بمجال الغاز الطبيعي أو الربط الكهربائي، ومواجهة تحدي ظاهرة تغير المناخ. وأضاف أن المجتمع الدولي يمر بظرف دقيق يتطلب من كافة الأطراف إعمال الحكمة وتغليب لغة الحوار البناء لحل الخلافات والتغلب على التحديات المشتركة.

من جهة أخرى، وقعت مصر وإسرائيل والاتحاد الاوروبي مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن التعاون فى مجال تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعى بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط. وقام بالتوقيع على المذكرة في القاهرة أمس على هامش الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط، طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري وكاترين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية، وكادري سيمسون مفوضة الطاقة والمناخ في الاتحاد الأوروبي بحضور أورسولا فون ديرلاين رئيس المفوضية الأوروبية. وأوضح الملا أن التوقيع يمثل خطوة مهمة جداً في مسيرة بناء المنتدى التي بدأت منذ 4 سنوات وهي خطوة يمكن البناء عليها في تحقيق المزيد من التعاون بين الدول الأعضاء والمشاركة في منتدى غاز شرق المتوسط ومنها الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت وزيرة الطاقة الاسرائيلية أن التوقيع يمثل رسالة مهمة لنجاح التعاون تحت مظلة المنتدى الذي يؤكد على دوره المحوري في تأمين جانب من إمدادات الطاقة لأوروبا، وأن التعاون المثمر يُمكن من تحقيق الاستغلال الأمثل لإمكانيات المنطقة .وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أن توقيع المذكرة يأتي في وقت صعب للاتحاد الأوروبي الذي يبحث عن تأمين مصادر موثوقة لإمدادات الطاقة في ظل المتغيرات الحالية التي نشهدها.  (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"