عادي

أوكرانيا تحصل على وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

14:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بروكسل - رويترز
وافقت المفوضية الأوروبية، الجمعة، على منح كل من أوكرانيا ومولدوفا وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، مع مطالبة جورجيا باستيفاء شروط معينة، قبل منحها الوضع نفسه.
وتمهد تلك الخطوة الطريق أمام زعماء حكومات الاتحاد للموافقة على القرار، في قمة تعقد يومي الخميس والجمعة المقبلين في بروكسل، فيما سيكون دفعة معنوية لأوكرانيا في الوقت الذي تواجه فيه الهجوم الروسي.
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، خلال أول زيارة لهم إلى كييف منذ الهجوم الروسي في 24 فبراير، إن أوكرانيا تنتمي إلى «الأسرة الأوروبية».
وسيكون وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، الذي تسعى إليه أوكرانيا منذ 2014 عندما أطاحت الاحتجاجات في كييف برئيس مؤيد لروسيا، علامة فارقة في طريقها للتحول من جمهورية سوفييتية سابقة إلى اقتصاد متقدم في أكبر تكتل تجاري في العالم.
ورغم ذلك، فإنه من المتوقع أن يستغرق الطريق نحو نيل العضوية سنوات، إذ يتطلب الأمر تنفيذ إصلاحات واسعة للقضاء على الفساد المستشري. وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى الفساد على وجه الخصوص خلال زيارة إلى كييف في 11 يونيو.
ووفقاً لمنظمة الشفافية الدولية، تُعد أوكرانيا واحدة من أكثر دول العالم فساداً مع احتلالها المرتبة 122 من أصل 180 دولة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"