عادي

فيرستابن يخرج منتصراً من معركة جائزة كندا

01:32 صباحا
قراءة 4 دقائق

حسم سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن معركته الحامية مع سائق فيراري الإسباني كارلوس ساينس، محرزاً فوزه السادس لهذا الموسم بعدما أنهى جائزة كندا الكبرى،الجولة التاسعة من بطولة العالم للفورمولا واحد، في الصدارة ما جعله يبتعد أكثر في الترتيب العام.

وأنهى بطل العالم للموسم الماضي السباق الكندي العائد إلى الروزنامة بعد غياب لعامين على التوالي بسبب فيروس كورونا،من حيث بدأه في المركز الأول أمام ساينس وبطل العالم سبع مرات سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون،فيما جاء سائق فيراري الآخر شارل لوكلير من موناكو خامساً بعدما انطلق من المركز التاسع عشر قبل الأخير بسبب عقوبة فرضت عليه نتيجة تغيير مكونات وحدة الطاقة في سيارته.

واستفاد فيرستابن بانتصاره الأول على حلبة «جيل فيلنوف» والسادس والعشرين في مسيرته،من انسحاب زميله المكسيكي سيرخيو بيريس بسبب عطل في علبة السرعات،من أجل الابتعاد في الترتيب العام بعدما رفع رصيده إلى 175 نقطة في الصدارة أمام زميله (129) ولوكلير (126) وسائق مرسيدس البريطاني جورج راسل الذي حل رابعاً في جائزة كندا (111)، وساينس الذي كان قاب قوسين أو أدنى من فوزه الأول على الإطلاق (102 بعد نيله نقطة أسرع لفة أيضاً).

أما سائق ألبين الإسباني فرناندو ألونسو الذي تألق تحت الأمطار ونال المركز الثاني عند الانطلاق،فعجز عن مجاراة ريد بول وفيراري أو مرسيدس وحل سابعاً في النهاية.

وأظهر فيرستابن نضجاً كبيراً وروح قتالية عالية بعدما أبقى ساينس خلفه في نهاية السباق رغم أفضلية الإطارات الجديدة على سيارة الإسباني الذي اقترب كثيراً من الهولندي من دون النجاح في تجاوزه،فيما قدم زميله لوكلير سباقاً هائلاً بتقدمه حتى المركز الخامس رغم انطلاقه من التاسع عشر.

وعلق فيرستابن على معركته الرائعة مع ساينس، قائلاً «كنت أقدم كل شيء لكن كارلوس أيضاً. كان يضغط، يندفع، يهاجم. بطبيعة الحال الهجوم أسهل حين يكون في تصرفك دي آر أس (الذي تستخدمه السيارة المتواجدة في الخلف حين يكون الفارق أقل من ثانية). لقد استمتعت اليوم».

وقال ساينس «كنا أسرع طيلة السباق لكن من الصعب التجاوز هنا. أنا سعيد بشكل خاص بوتيرة السباق، بالطريقة التي مكنتنا من وضع الضغط على ماكس».

وكان المركز الثالث والصعود إلى منصة التتويج للمرة الثانية فقط هذا الموسم بمثابة انتصار لهاميلتون في ظل معاناة مرسيدس، وهو قال بهذا الصدد «إنه شعور جميل أن أحصل على هذا المركز الثالث.لقد عانينا الأمرين هذا العام لكننا نواصل البقاء يقظين ومركزين تماماً».

فيرستابن يحافظ على الصدارة

وبقيت الصدارة على حالها عند الانطلاق حيث بقي فيرستابن متصدراً أمام ألونسو الذي قاوم مواطنه ألونسو على غرار هاميلتون الذي أبقى سيارة هاس الخاصة بالدنماركي كيفن ماغنوسون خلفه.

وسرعان ما وسع فيرستابن الفارق الذي يفصله عن ألونسو في وقت كان لوكلير يتقدم مركزين في ذيل الترتيب ليصبح السابع عشر.

ومع الوصول إلى اللفة الثالثة من أصل 70، نجح ساينس في تخطي ألونسو الذي حاول استعادة مركزه لكنه دخل في معركة مع هاميلتون الذي اقترب كثيراً من بطل العالم مرتين في وقت كان يشق زميل هامليتون مواطنه جورج راسل من المركز الثامن إلى الخامس.

وقبل الوصول إلى اللفة العاشرة،شق القلق طريقه إلى فريق ريد بول بعدما اضطر بيريس إلى الانسحاب بسبب مشكلة في علبة السرعات وهو الذي انطلق من المركز الثالث عشر بسبب حادث في التجارب التأهيلية.

ونتيجة وقوف سيارة بيريس بجانب الحلبة،تم تفعيل سيارة الأمان الافتراضية ما فتح الباب أمام فيرستابن وهاميلتون لاستبدال إطارات سيارتيهما.

وخرج الهولندي ثالثاً خلف ساينس وألونسو، فيما بات هاميلتون سادساً خلف راسل والفرنسي إستيبان أوكون (ألبين) الذي انحنى أمام بطل العالم سبع مرات الذي تجاوزه في اللفة 12.

وبعد استبدال الإطارات،كان فيرستابن الأسرع على الحلبة ما مكنه الاقتراب من ألونسو، في وقت كان لوكلير يصل إلى المركز الثاني عشر بعد 14 لفة.

وبفضل إطاراته الجديدة،لم يجد فيرستابن أي صعوبة في تخطي ألونسو في اللفة 15 والتقدم إلى المركز الثاني لكنه لم يكن أسرع بكثير من ساينس.

مقاومة هجوم ساينس

ونتيجة عطل في سيارة هاس الخاصة بالألماني ميك شوماخر في اللفة العشرين،تم تفعيل سيارة الأمان الافتراضية للمرة الثانية،ما فتح الباب أمام ساينس لاستبدال إطاراته بالنوعية القاسية،وخرج ثالثاً خلف فيرستابن وألونسو الذي لم يجر أي توقف.

ودخل ساينس في معركة حامية مع هاميلتون الذي حاول انتزاع المركز الثالث من سائق فيراري الذي نجح في تجاوز ألونسو ثم لحق به سائق مرسيدس.

وبعد توقفه أخيراً لاستبدال إطاراته سيارته،خرج ألونسو في المركز السابع خلف زميله أوكون ولوكلير الذي لم يجرِ أي توقف بدوره ما جعله يعاني ويناشد فريقه في اللفة 30 بأنه «ليس لدي تماسك عند مخرج المنعطف، الوضع سيء جداً».

وفي ظل تقدمه بفارق أكثر من 8 ثوانٍ على ساينس مع الوصول إلى اللفة 36، بدا جلياً بأن أحداً لن يستطيع الوقوف بين فيرستابن وفوزه الأول على حلبة «فيل جيلنوف».

ونتيجة انتظاره حتى اللفة 42 لاستبدال إطاراته، خسر لوكلير الكثير من الوقت خلف أوكون وخرج في المركز الثاني عشر.

وشهدت اللفة 44 التوقف الثاني لفيرستابن الذي دخل في معركة مع هاميلتون لدى الخروج من خط الحظائر، لكن الأخير أبقى سيارته أمام سيارة غريمه الذي سرعان ما تخلى عن مركزه وأجرى توقفه الثاني.

وبعد حادث لتسونودا لدى خروجه من خط الحظائر، دخلت سيارة الأمان ما فتح الباب أمام ساينس لإجراء توقفه الثاني في اللفة 50 والتواجد خلف فيرستابن مع إطارات جديدة.

وخرجت سيارة الأمان في اللفة 55 ونجح فيرستابن في البقاء أمام ساينس الذي طارد بطل العالم بشراسة وحاول تجاوزه مرات عدة من دون أن يوفق،في وقت كان زميله لوكلير يتجاوز ثنائي ألبين ألونسو وأوكون الى المركز الخامس.

ورغم الضغط الكبير،عرف فيرستابن كيف يبقي سيارته أمام فيراري،حارماً الإسباني من فوزه الأول على الإطلاق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"