عادي

كندا: نتوقع مساءلة كاملة بشأن مقتل عمال الإغاثة في غزة

21:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أوتاوا - رويترز

أكدت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، الثلاثاء، أن بلادها تدين الغارة الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل سبعة من عمال الإغاثة، من بينهم كندي، في غزة وتدعو إلى إجراء تحقيق كامل، ومساءلة كاملة.

وقالت جولي: «شعرت بالفزع عندما سمعت تقارير عن غارة للجيش الإسرائيلي، أودت بحياة سبعة من العاملين في ورلد سنترال كيتشن بغزة أمس، ومن بينهم كندي». وأضافت في منشور على منصة «إكس»: «ندين هذه الغارات وندعو إلى إجراء تحقيق كامل. كندا تتوقع المساءلة الكاملة عن عمليات القتل هذه، وسننقل ذلك إلى الحكومة الإسرائيلية مباشرة. الضربات على العاملين في المجال الإنساني غير مقبولة على الإطلاق».

وتعد تصريحات جولي من أشد التصريحات التي وجهتها كندا لإسرائيل منذ بداية الصراع في غزة.

وبينما أكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، زادت انتقاداته للحملة الإسرائيلية مع ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين. وقالت كندا الشهر الماضي، إنها لم توافق منذ الثامن من يناير/ كانون الثاني على إصدار تصاريح جديدة لتصدير أسلحة إلى إسرائيل، وإن هذا التجميد سيستمر حتى تتأكد أوتاوا من استخدام الأسلحة بما يتوافق مع القانون الكندي.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال في وقت سابق، إن الغارة التي شنها الجيش الإسرائيلي الاثنين، وأصابت أشخاصاً يعملون لدى جمعية ورلد سنترال كيتشن الخيرية «مأساوية» و«غير مقصودة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/45d7rjpf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"