عادي

الإمارات تتضامن مع إيران وتعزّي في ضحايا الزلزال

هزتان بقوة 5 درجات تضربان مناطق في الصين وإندونيسيا
13:01 مساء
قراءة دقيقتين
3

عبّرت دولة الإمارات عن تعازيها الصادقة وتضامنها مع جمهورية إيران الإسلامية في ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد، ما أسفر عن وقوع عشرات الضحايا.

وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي عن خالص تعازيها إلى حكومة جمهورية إيران الإسلامية وشعبها الجار وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الأليم، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وكانت سلسلة من الزلازل القوية ضربت جنوب إيران السبت، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 80 آخرين وتدمير عشرات المباني. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إنّ الزلازل التي بلغت قوتها 6.0 درجات ضربت غرب مدينة بندر عباس الساحلية الرئيسية في محافظة هرمزجان. 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (ارنا) عن حاكم هرمزجان مهدي دوستي قوله إنّ خمسة أشخاص قُتلوا.

وكان أعنف زلزال شهدته الجمهورية الإسلامية في عام 1990 حين بلغت قوته 7.4 درجة وأودى بحياة 40 ألف شخص في الشمال فيما أصيب 300 ألف شخص وشُرّد نصف مليون. وفي عام 2003، ضرب زلزال بلغت قوته 6.6 درجة جنوب شرق إيران حيث دمّر مدينة بام القديمة المبنية بالطوب وقتل ما لا يقل عن 31 ألف شخص. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2017، أدى زلزال بقوة 7.3 درجة في محافظة كرمانشاه في غرب إيران إلى مقتل 620 شخصاً. وفي كانون الأول/ ديسمبر 2019 وكانون الثاني/يناير 2020، ضرب زلزالان قرب محطة بوشهر النووية الإيرانية. وفي شباط/فبراير 2020، تسبّب زلزال بقوة 5.7 درجة في شمال غرب إيران في مقتل تسعة أشخاص، بينهم أطفال في تركيا المجاورة، وإصابة العشرات على جانبي الحدود. وقتل شخص واحد في تشرين الثاني/نوفمبر العام الماضي، عندما ضرب محافظة هرمزجان زلزالان بقوة 6.4 درجة و6.3 درجة.

من جهة أخرى، ضرب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر، أمس الأحد، محافظة آكتشي في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين.

وذكر مركز شبكات الزلازل الصيني، في بيان أوردته وكالة «شينخوا» للأنباء، أنه تم رصد مركز الزلزال عند ملتقى خط عرض 40.88 شمالاً وخط طول 78.14 درجة شرقاً مع وصول عمقه إلى عشرة كيلومترات. كما ضرب زلزال بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر مقاطعة مانادو في إندونيسيا. وأفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي بأن مركز الزلزال وقع على بعد 153 كم وعلى عمق 33 كم تحت سطح الأرض. ولم ترد، على الفور، تقارير بوقوع أضرار مادية أو بشرية جرّاء الزلزال. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"