عادي

مواءمة الدعم اللوجستي لبعثة الاتحاد في الصومال

18:21 مساء
قراءة دقيقتين
قال الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة إنهما انتهيا من المناقشات لمواءمة الدعم اللوجستي الذي تتلقاه بعثة الاتحاد الإفريقي لتسهيل استجابة القوات ضد إرهابيي حركة الشباب في الصومال.
قال قائد قوة بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال «أتميص»، ديوميدي نديجيا، في بيان مشترك صدر في مقديشو،عاصمة الصومال، إن مهمة الاتحاد الإفريقي تتطلب اقتناء وتوريد وتسليم مواد بالغة الأهمية أثناء العمليات القتالية للمساعدة في الحفاظ على ميزة عسكرية على حركة الشباب..
وقالت بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال(أتميص) ومكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال إن المناقشات التي انتهت الخميس تركزت على القضايا التكتيكية واللوجستية التي تعتبر أساسية للتنفيذ الناجح لتفويض نظام «أتميص».
وأضافت البعثة أن الاجتماع، الذي حضره أيضا ممثلون من الأمم المتحدة وكبار ضباط قوات الأمن الصومالية وشركاء دوليون آخرون، كان يهدف إلى مواءمة الدعم اللوجستي الذي تتلقاه البعثة بناء على مفهوم أتميص الجديد للعمليات.
يوفر المفهوم الجديد للعمليات إطاراً لتوجيه تنفيذ النقل التدريجي للمسؤوليات الأمنية إلى قوات الأمن الصومالية والخروج النهائي لقوات الاتحاد الإفريقي من الصومال.
قالت نائبة رئيس أتميص، فيونا لورتان، إنهم يعملون وفقاً لجدول زمني صارم للغاية وجداول زمنية محددة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2628. «تم تكليف أتميص بسحب 2000 جندي بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول 2022 والخروج تماماً بحلول ديسمبر 2024، وهي أقل من 30 شهراً».
وأشارت إلى أنه سيتم عقد عدة اجتماعات استراتيجية لمراجعة الخطط الاستراتيجية للبعثة، مضيفة أن مقر الاتحاد الإفريقي سيوفر التوجيه السياسي والاستراتيجي بشأن بعض القضايا التي أثارها قرار مجلس الأمن الدولي.
يوفر مكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال الدعم اللوجستي لقوات أتميص لمواصلة العمليات لتأمين واحتفاظ المراكز السكانية الرئيسية، وفتح طرق الإمداد الرئيسية وحماية المدنيين.
وقالت رئيسة مكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال، مساعدة الأمين العام ليزا فيليبيتو، إن الخطط جارية لإضفاء اللامركزية على الخدمات اللوجستية لقطاعات أتميص لتسهيل الاستجابة السريعة وتقديم دعم أفضل للعمليات المتنقلة للقوات.(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"