عادي
5 مليارات دولار تتوجه إلى سداد الديون

«فيتش»: بيع «دي بي وورلد» حصص في أصولها يعزز تقييمها الائتماني

18:02 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
قالت وكالة «فيتش» إن إعلان شركة «دي بي وورلد» (موانئ دبي العالمية) مؤخراً بيع حصص أقلية في 3 من أصولها الرئيسية في دبي من شأنه أن يحسّن الوضع الائتماني للشركة، موضحةً أن الصفقة تعد محورية لأنه من المتوقع أن يؤدي بيع حصص الأقلية وخفض الديون الناتج عن ذلك إلى تحسين مقاييس الائتمان، على الرغم من أنه قد تكون هناك تغييرات في المجموعة وهيكلة للديون.
وقد تعهدت «دي بي وورلد» باستخدام جميع العائدات البالغة 5 مليارات دولار من الصفقة في سداد الديون.
ويشمل نطاق الصفقة أفضل بنية تحتية للمجموعة في فئتها، والأصول التي توفر رؤية طويلة الأجل لتوليد التدفق النقدي بما فيها ميناء جبل علي والمنطقة الحرة في جبل علي ومجمع الصناعات الوطنية. وحققت الأصول الثلاثة عائدات مبدئية لعام 2021 تبلغ 1.9 مليار دولار، وليس لديها ديون مستحقة.
وكشفت «دي بي ورلد» قبل شهر عن شراكة استراتيجية كبرى تستقطب بموجبها استثمارات بـ 8 مليارات دولار (29.3 مليار درهم)، إلى أصولها الاستراتيجية في دبي، بما فيها، ميناء جبل علي، مقابل حصص.
وتوقعت المجموعة إتمام الصفقة ضمن شريحتين منفصلتين قبل نهاية العام الجاري، وأعلنت عن الشريحة الأولى بقيمة 5 مليارات دولار (18.35 مليار درهم) مع المجموعة الاستثمارية العالمية «كيس دي ديبو إي بلاسمان دو كيبك» (CDPQ سي دي بي كيو)، مقابل 22% من خلال امتياز فرعي لمدة 35 عاماً، على أن تستكمل في الربع الثاني أو الثالث من العام الجاري.
وستكون الشريحة الثانية من خلال استثمار يصل إلى 3 مليارات دولار (11.1 مليار درهم)، من خلال شركاء استراتيجيين آخرين، ومن المتوقع إتمام الصفقة في الربع الرابع من العام الجاري.
وقالت «دي بي ورلد» في بيان يومها، إن أعمال الأصول الثلاثة ستبقى مدمجة بالكامل في المجموعة؛ حيث لن تتأثر العمليات اليومية والمتعاملون ومزوّدو الخدمات، وكذلك الموظفون بالاستثمارات الجديدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"