عادي
نتيجة تحول الخدمات للإلكترونية

«المعاشات»: 72% انخفاض أعداد زوّار مراكز «سعادة المتعاملين»

18:11 مساء
قراءة دقيقتين
هيئة المعاشات

 

  • 132 ألف متقاع ومستحق ومؤمَّن عليه حتى يونيو 2022

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
كشفت «الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية»، انخفاض أعداد زوار مراكز «سعادة المتعاملين»، التابعة لها في الإمارات بنسبة 72%، خلال النصف الأول من عام 2022، حيث بلغ عددهم حتى نهاية يونيو 7 آلاف و784 زائراً، مقارنة بـ 28 ألفاً و50 زائراً، في المدة نفسها من العام الماضي، ما يعدّ تحولاً ملحوظاً.
     وأوضحت الهيئة أن انخفاض أعداد الزوار، نتيجة تحول الهيئة إلى تقديم الخدمات الإلكترونية، بما يتماشى مع خطة الحكومة لتقليص عدد مراكز الخدمة الاتحادية إلى حدود 50%، وتحويل معاملاتها للمنصّات الرقمية بين عامي 2021، و2022، لتعزيز تبني استخدام الخدمات الرقمية، ورفع كفاءة تقديم الخدمات، والحفاظ على رضا المتعاملين.
وبيّنت الهيئة أن أعداد المتقاعدين والمستحقين والمؤمَّن عليهم، بلغ حتى النصف الأول من العام الجاري 132 ألفاً و986، منهم 26 ألفاً و481 متقاعداً، و18 ألفاً و523 مستحقاً، و87 ألفاً و982 مؤمّناً عليهم مشمولين لدى الهيئة، يعملون لدى 7 آلاف و10 جهات عمل، خاضعة لأحكام قانون المعاشات في القطاعين الحكومي والخاص.
وأوضحت أن حالات الاستحقاق للمؤمَّن عليه تتضمّن انتهاء خدمته بسبب الوفاة أو العجز الكلي، ويثبت هذا العجز بمعرفة اللجنة الطبية، انتهاء الخدمة في القطاع الحكومي، بسبب عدم اللياقة الصحية. ويثبت بمعرفة اللجنة، انتهاء خدمة المؤمَّن عليه في القطاع الخاص، لأسباب صحية تهدد حياته بالخطر لو استمر في عمله، بشرط أن يكون قرار اللجنة الطبية سابقاً تاريخ انتهاء الخدمة.      
    وأشارت إلى أنه ضمن الحالات المستحقة انتهاء خدمته، بسبب حلّ الشركة أو إفلاسها أو تصفيتها، وله مدة اشتراك في هذا التأمين 15 سنة على الأقل، وانتهاء خدمته ببلوغ سنّ الإحالة على المعاش، متى بلغت مدة اشتراكه في التأمين 15سنة على الأقل.
    وبيّنت أنه كذلك ضمن الحالات انتهاء خدمة المؤمَّن عليه، بالفصل أو العزل، أو الإحالة على المعاش بقرار تأديبي أو حكم قضائي، متى كانت له مدة اشتراك في هذا التأمين 15 سنة على الأقل، وانتهاء خدمته بالاستقالة، متى كانت مدة اشتراكه في التأمين 20 سنة، وسنّه 55 عاماً على الأقل.
وذكرت أن ما تبقى من الحالات هي: انتهاء خدمة المؤمَّن عليها المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة، بالاستقالة إذا كان لأي منهنّ أولاد لم يبلغوا الثامنة عشرة، متى كانت مدة اشتراكها في التأمين 20 سنة، وانتهاء خدمتها بالاستقالة، متى كانت مدة اشتراكها 20 سنة وبلغت سنها 55 فأكثر، وانتهاء خدمتها بمرسوم اتحادي أو بمرسوم محلي، على أن تتحمل خزينة حكومة الإمارة المعنية الكلف الفعلية التي قد تترتب على ذلك، على أن يصدر قرار من الرئيس بطريقة حساب تلك الكلف.
    ولفتت إلى أن شراء مدد الخدمة الاعتبارية للذكور والإناث، يجب أن يتم قبل ترك العمل، حيث إنه في حال انهاء الخدمة والتقاعد ستسوّي الهيئة راتب التقاعد أو مكافأة نهاية الخدمة، وفقاً لما هو مدفوع فعلياً، لذا عليه لا يجوز شراء مدد خدمة اعتبارية بعد التقاعد.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"