عادي
خلال اجتماع اللجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفنية

«أبوظبي للجودة» يعتمد حزمة من الأدلة الإرشادية

21:40 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي للجودة

اعتمدت اللجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفنية التابعة لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، خمسة مشاريع تقدمت بها عدة جهات حكومية في إمارة أبوظبي في مجالات المعايير الفنية للمياه المعاد تدويرها والمستخدمة في الزراعة ونقل المواد الخطرة وتصميم الأماكن العامة من ضمن تحديث أدلة البنية التحتية للخدمات إمارة أبوظبي والمعايير الفنية لحديد التسليح ومقياس جاهزية التكنولوجيا.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الفنية الدائمة الـ 41 الذي ترأسه المهندس بدر خميس الشميلي المدير التنفيذي لقطاع خدمات المطابقة والمواصفات بالمجلس (رئيس اللجنة الفنية الدائمة) وحضور أعضاء اللجنة حيث تضم اللجنة 36 عضواً، حيث يمثلون 22 جهة حكومية. بالإضافة إلى ممثلين عن الجهات المشاركة في مخرجات المشاريع من القطاعين الحكومي والخاص والأكاديمي.

واعتمدت اللجنة مشروع إعداد معايير أبوظبي الفنية للمياه المعاد تدويرها لاستخدامها في الزراعة والذي تقدمت به هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، بمشاركة 5 جهات حكومية في إمارة أبوظبي لفريق العمل بهدف تحديد المعايير السليمة وخواص المياه المعاد تدويرها للاستخدام غير المقيد في القطاع الزراعي بالإمارة، وأفاد الشميلي أن الاعتماد يساهم في ضمان سلامة هذه المياه وتعزيز ثقة المستخدمين، وذلك من خلال إيجاد مصادر مستدامة وبديلة للمياه الجوفية.

كما استعرضت اللجنة مشروع دليل أبوظبي الإرشادي لنقل المواد الخطرة المقدم من مركز النقل المتكامل وبمشاركة 11 جهة حكومية في إمارة أبوظبي، بهدف تصنيف المواد الخطرة طبقا لخطورتها، وأوضح الشميلي أن أهمية الدليل تكمن في حماية الأفراد والممتلكات والبيئة من الآثار السلبية لنقل المواد الخطرة بطريقة غير سليمة.

واستعرضت اللجنة مشروع تحديث الدليل الإرشادي لتصميم الأماكن العامة المقدم من قبل دائرة البلديات والنقل، بمشاركة شركة «مساندة» وشركة الدار العقارية بهدف التحديث لأدلة الدليل الإرشادي للبنية التحتية للخدمات لإمارة أبوظبي للتأكد من مواءمة قائمة النباتات مع أحدث المعايير.

كما تناولت اللجنة مناقشة مشروع معايير أبوظبي الفنية لحديد التسليح ES 600 الذي تقدمت به شركة حديد الامارات «أركان» بالتعاون مع 5 جهات حكومية في إمارة أبوظبي ضمن فريق العمل، بهدف تخفيض الكمية المستخدمة من حديد التسليح في البناء بنسبة 18-24% مما يؤدي إلى خفض تكاليف البناء وتقليل البصمة الكربونية ودعم جهود دولة الإمارات في تحقيق رؤيتها «Net Zero 2050».

واستعرضت اللجنة في اجتماعها مشروع إعداد دليل إرشادي لمقياس جاهزية التكنولوجيا لإمارة أبوظبي، الذي تقدمت به دائرة التنمية الاقتصادية بمشاركة 13 جهة حكومية ومؤسسة أكاديمية في فريق العمل، بهدف توفير مرجعية فنية موحدة متخصصة بمقياس جاهزية التكنولوجيا على مستوى الإمارة، وقال الشميلي إن الدليل يساهم في توحيد مفاهيم مستوى النضج التكنولوجي عن طريق وضع مقياس جاهزية التكنولوجيا موحد لقياس مستوى نضج وجاهزية التكنولوجيا الذي يساهم في دعم منظومة الابتكار في إمارة أبوظبي.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"