عادي

إلى كل أم

00:37 صباحا
قراءة دقيقتين
منى-تهلك

د. منى تهلك

لا أحد ينكر الأهمية القصوى لغذاء الطفل من حليب أمه، في أول أيامه، فالفوائد الصحية كبيرة ومعروفة؛ لأنه غذاء طبيعي ونظيف، يحمل عدة فوائد، منها المواد المضادة التي ترفع حماية الطفل وتقوّي مناعته، وبالتالي تجنّب الطفل الوقوع فريسة للأمراض الشائعة.

حليب الأم كان عنواناً وموضوعاً لكثير من الدراسات والبحوث العلمية التي أثبتت أثره العظيم في صحة الطفل، وهي جهود علمية لا تتوقف عن النشر والصدور. ولعل من هذه الحقائق العلمية أن حليب الأم يغذّي الطفل في الأشهر الأولى من عمره بمختلف الحاجات الغذائية والطاقة اللازمة، للنمو والإدراك، وتستمر هذه الحاجة وكل هذه الفوائد مع الطفل الذي يتغذى بحليب أمه.

في مطلع أغسطس/آب الجاري، صدر بيان مشترك من أهم منظمتين على مستوى العالم هما: منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة المعروفة اختصاراً ب«اليونيسيف»، وكان موضوع هذا البيان الرضاعة الطبيعية، وذلك بمناسبة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، الذي يأتي هذا العام تحت شعار: «الدفع بالرضاعة الطبيعية: لنثقِّف وندعم».

ومما جاء في هذا البيان: «تعد الرضاعة الطبيعية أحد أفضل الطرق فاعلية لضمان صحة الطفل وبقائه على قيد الحياة، غير أن ما يقارب رضيعين اثنين من أصل ثلاثة رضّع لا يستفيدون من الرضاعة الطبيعية الحصرية التي يوصى بها خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع، ولم تتحسن هذه النسبة منذ عقدين. ويلاحظ أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يحققون نتائج أفضل في اختبارات الذكاء، ويكونون أقل عرضة لفرط الوزن أو السمنة، وأقل عرضة للإصابة بالسكري في وقت متقدّم من العمر. كما تنخفض الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض لدى النساء اللواتي يُرضعن رضاعة طبيعية».

ودون شك فإن طبيعة الحياة الحديثة التي تعيشها الأسرة، فضلاً عن كثير من الأزمات العالمية مثل الحروب والنزاعات وتعثّر التنمية في كثير من المجتمعات على مستوى العالم، لها أثر بالغ وكبير في تهديد الصحة العامة للناس بصفة عامة، وأثر سلبي مباشر أيضاً على الأم. فالضغوط على الأم كبيرة ومتزايدة، ولا ننسى تنامي الترويج للبدائل الصناعية عن حليب الأم الطبيعي، وهي حملات إعلانية واسعة تستهدف الأمهات الجديدات، إلا أن وعي الأم بالأثر الصحي عليها وعلى طفلها عند الرضاعة الطبيعية، قد يسهم في أن تبذل الجهد في اتباع هذا النمط الصحي الطبيعي، ويعمل على التغلب على الصعوبات والعقبات، إن وجدت.

استشاري أمراض نساء وولادة

مدير تنفيذي مستشفى لطيفة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"