عادي

اكتشاف 193 ألف محاولة تصيد إلكتروني في الإمارات خلال الربع الثاني

15:29 مساء
قراءة دقيقتين
كاسبرسكي
دبي: «الخليج»

ارتفع عدد محاولات استغلال الثغرات البرمجية التي اكتُشفت في الربع الثاني من عام 2022 في الشرق الأوسط مقارنة بالربع الأول، وفقًا لبيانات شبكة كاسبرسكي للأمن الرقمي. والتي اكتشفت أكثر من 1,25 مليون محاولة استغلال بين إبريل/ نيسان ويونيو/ حزيران من العام الجاري.
الثغرات البرمجية هي برامج أو أجزاء من التعليمات البرمجية يكتبونها ويطورها مجرمو الإنترنت والتي تم تصميمها للاستفادة من خطأ أو ثغرة أمنية في تطبيق أو نظام تشغيل يعمل على نظام محلي أو عن بعد كالحاسوب الشخصي أو الخادم أو جهاز محمول أو جهاز إنترنت الأشياء. ويحصل المهاجمون باستغلالهم الثغرات البرمجية على وصول غير مصرح به إلى التطبيقات أو أنظمة التشغيل الموجودة على تلك الأنظمة.
وغالبًا ما تُستخدم ثغرات «يوم الصفر»، التي تعتمد على المبادرة بسرعة إلى استغلال ثغرة ما في تطبيق أو نظام ولم تكن معروفة من قبل لمطور هذا النظام، في التجسس الإلكتروني على المؤسسات، وهي خطرة على الشركات الكبيرة والجهات الحكومية والأفراد الذين يتمتعون بإمكانية الوصول إلى البيانات القيمة.
 وبقيت عدد المحاولات المكتشفة في الإمارات نفس المستوى تقريباً في الربع الثاني الماضي عند 193 ألف محاولة، بزيادة قدرها 1% فقط عن الربع الأول، فيما انخفض عدد المستخدمين المتأثرين بنسبة 10%.
وقال د. أمين حسبيني، رئيس فريق البحث والتحليل العالمي في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى «كاسبرسكي»: شهدت الشركة على مدى السنوات الماضية، اهتماماً مستمراً من مجرمي الإنترنت بثغرات يوم الصفر، سواء في استهداف المستخدمين الأفراد أو المؤسسات، موضحاً أن هذه الثغرات تمنح المهاجمين وصولًا سهلًا إلى ضحاياهم. ودعا د. حسبيني المستخدمين إلى تحديث أنظمتهم باستمرار، مع الحرص على تثبيت حلول الأمن التي تملك القدرة على الكشف الاستباقي عن التهديدات غير المعروفة. 
وقال: «من المهم أيضاً تزويد فرق الأمن الرقمي بإمكانية الوصول إلى أحدث معلومات التهديدات، والحصول على التدريب المهني المنتظم. ومن ناحية أخرى، صُمّمت تقنية كاسبرسكي الخاصة بمنع الاستغلال لتضيف مستوى مهماً من الحماية للبرمجيات والتقنيات الأكثر استهدافًا، ما يجعلها طريقة فعّالة وغير تدخلية لاكتشاف كل عمليات الاستغلال المعروفة وغير المعروفة ومنعها، لتكون جزءاً حيوياً من قدرات الكشف التي تتمتع بها كاسبرسكي والقائمة على السلوك».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"