عادي

«فيروفيال» الإسبانية تدرس خيارات بشأن حصتها في مطار هيثرو

19:20 مساء
قراءة دقيقتين

قال مصدران لـ(رويترز)، إن «فيروفيال» الإسبانية تدرس خيارات بشأن حصتها البالغة 25 بالمئة في مطار هيثرو بلندن، وأجرت محادثات أولية مع مستشارين خارجيين بشأن مستقبل حصتها في أكبر مطار في بريطانيا.

يأتي ذلك وسط اهتمام بحصة «فيروفيال» من شركة الأسهم الخاصة «أرديان»، التي أجرت محادثات مع مستشاريها بشأن اقتراح مشترك محتمل مع صندوق الاستثمار العام السعودي، حسبما ذكر المصدران وشخص آخر مطلع على الأمر.

وأحجمت كل من«فيروفيال» و«أرديان»عن التعقيب على المحادثات بشأن هيثرو بينما لم يرد صندوق الاستثمارات العامة السعودي حتى الآن على طلب للتعليق.

وتبلغ قيمة «هيثرو» حوالي 24.3 مليار يورو (25 مليار دولار)، بما في ذلك الديون، وفقا لحسابات«جيه.بي مورجان» في مايو /أيار. وبحسب تقديرات «جيه.بي مورجان»، تبلغ قيمة حصة شركة فيروفيال في هيثرو 611 مليون يورو.

وتعرض مطار هيثرو، الذي قالت شركة بيانات الطيران «أو.إيه.جي» في يوليو /تموز إنه خامس أكثر المطارات ازدحاما في العالم، لضرر شديد من الإغلاق بسبب جائحة كورونا. ورفعت الشركة توقعات عدد المسافرين عبر المطار هذا العام إلى 54.4 مليون في يونيو /حزيران بعد تعافي حركة السفر.

وفي الشهر الماضي طلب هيثرو، مثلما فعلت بعض المطارات الأخرى في أوروبا، من شركات الطيران التوقف عن بيع تذاكر المغادرة للرحلات في فصل الصيف ووضع سقف لعدد الركاب للحد من قوائم الانتظار وتأخر الأمتعة وإلغاء الرحلات.

وجهاز قطر للاستثمار، الذي يمتلك حصة 20 بالمئة في مطار هيثرو، هو ثاني أكبر مستثمر في المطار البريطاني المكتظ بالمسافرين، في حين يمتلك كل من «كاس دي ديبوت ايت بليسمنت دو كوبيك» وصندوق الاستثمار السيادي السنغافوري«جي.آي.سي» ومؤسسة الاستثمار الصينية حصصا كبيرة في المطار. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"