عادي
محطة زابوريجيا النووية الأكبر في أوروبا تتعرض للقصف مجدداً

الإمارات تشدد على أهمية سلامة المنشآت النووية في أوكرانيا

01:47 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
جندي اوكراني يحمل سلاح "ستينغر" المحمول على الكتف المضاد للطائرات في موقع بالجبهة الامامية للقتال في ميكولايف(رويترز)

عبرت دولة الامارات، أمس الخميس، عن قلقها إزاء التطورات حول منشأة زابوريجيا النووية في أوكرانيا. وشدد السفير محمد بوشهاب نائب مندوبة الدولة لدى الأمم المتحدة، على أن التطورات حول المحطة تؤكد أهمية التوصل إلى حل دبلوماسي للنزاع في أوكرانيا. وقال السفير محمد بوشهاب خلال جلسة بمجلس الأمن بشأن التطورات في أوكرانيا، إن دولة الإمارات تشعر بالقلق من الأحداث الأخيرة في محطة «زابوريجيا» النووية، مؤكداً أن ضمان سلامة المنشآت النووية أمر في غاية الأهمية. وأضاف: من المهم تمكين الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول إلى المحطة.

وميدانياً، تعرّضت محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، الأكبر في أوروبا للقصف مجدداً، أمس الخميس، وقد تبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشن الضربات الجديدة، وأعلنت شركة إنيرغواتوم المشغلة للمحطة تسجيل «خمس ضربات جديدة في المحيط المباشر لمستودع للمواد المشعة»، متهمة القوات الروسية بشنها.

من جانبه اتهم المسؤول الموالي للروس فلاديمير روغوف، العضو في الإدارة التي شكلتها موسكو في المنطقة، عبر تلغرام «مقاتلي (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي» بشن الضربات. وأكّد روغوف أن الهجوم نفذ بقاذفات صواريخ متعددة، وقطع مدفعية ثقيلة من الضفة اليمنى لنهر دنيبر. وحذّر الأمين العام للأمم المتحدة قبيل اجتماع طارئ لمجلس الأمن بهذا الشأن من خطر وقوع «كارثة».

وفي الأمم المتحدة دعا الأمين العام أنطونيو غوتيريس إلى إنهاء النشاط العسكري حول مجمع الطاقة النووية في زابورجيا بأوكرانيا، حيث تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بتجدد القصف. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة تؤيد المطالبات بإنشاء منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"