عادي

تحذير رسمي من «مايكروسوفت»: هذه الأغنية تدمر الحواسيب

21:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة

متابعات - الخليج

أحياناً تترك بعض الأغاني الجميلة صداها بعمق داخل النفس، لكن الغريب أن تتسبب أغنية تعود للعام 1988 لجانيت جاكسون في تخريب عدد من الحواسيب المحمولة بمجرد تشغيلها عبر الإنترنت أو تحميلها في الجهاز، ما تسبب في إطلاق تحذير رسمي، من شركة البرمجيات «مايكروسوفت»، وفق ما نشرت «سكاي نيوز» البريطانية الجمعة.

وتتعلق الحوادث بالأغنية الشهيرة «إيقاع الأمة»، إذ نشرت شركة «مايكروسوفت» بياناً على مدونتها، قال فيه مهندس البرمجيات الرئيسي للشركة، ريموند تشين، «إن إحدى أكبر شركات تصنيع أجهز الكمبيوتر وجدت أن تشغيل أغنية جانيت جاكسون (إيقاع الأمة)، قادر على تخريب بعض أنواع الحواسيب المحمولة».

وكشف التحقيق، أن تشغيل الأغنية يؤدي إلى حدوث تعطل عدد من حواسيب الشركات الأخرى، وذلك في حال كان هذا الجهاز قريباً من الجهاز المشغل للأغنية. وتبين أن الأغنية تحتوي على واحد من ترددات الرنين الطبيعي في القرص الصلب في الحاسوب الذي تستخدمه هذه الشركة وغيرها. ولأن الأصوات ببساطة موجات سمعية، فهناك طول موجي لكل مادة يمكن أن تخلق أكبر قدر من الاهتزاز، وهذا ما يعرف بالرنين المتوسط.

وتبين أن أجهزة الحواسيب المحمولة المتضررة التي جرى شحنها منذ عام 2005، تأثرت بتردد كان في أغنية جاكسون.

الشرطة أشارت إلى أن حل المشكلة بسيط، عبر وضع مرشح في مستقبل الصوت بأجهزة الكمبيوتر من شأنه أن يكتشف التردد المدمر ويزيله قبل المعالجة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/djrd7yps

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"