عادي
تكريم 5 قامات مسرحية من مصر وتونس والسعودية وكندا

44 عرضاً تتنافس على جوائز «القاهرة الدولي التجريبي»

23:11 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال المؤتمر الصحفي للمهرجان

القاهرة «الخليج» انتصار صالح

بمشاركة 44 عرضاً مسرحياً تنطلق، الخميس القادم، فعاليات الدورة ال 29 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وتحمل اسم المخرج المسرحي العالمي بيتر بروك، وتقام خلال الفترة من 1 حتى 8 سبتمبر/ أيلول المقبل، برئاسة د. جمال ياقوت، ورعاية وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني. ويفتتح المهرجان بالعرض الإيطالي «الوهم» لفابيوأومودي على المسرح الكبير بالأوبرا.

وأعلن رئيس المهرجان جمال ياقوت في مؤتمر صحفي الخميس الماضي بالمجلس الأعلى للثقافة، عن تكريم 5 قامات مسرحية من مصر وتونس والسعودية وكندا: المخرج الكندي العالمي دومينك شامبين، وهو مخرج ومؤلف ومنتج مسرحي قدم العديد من العروض في كندا ولوس أنجلوس.

ويكرم المهرجان الكاتب والمخرج السعودي فهد ردة الحارثي، وهو رائد ومجدد ومن مؤسسي مسرح الطائف، له أكثر من 50 عملاً مسرحياً، وأشرف على عدة دورات تدريبية في تقنيات ومناهج الكتابة المسرحية.

ويكرم المهرجان التونسي أنور الشعافي، وهو سينوغرافي ومخرج مسرحي له تجارب مسرحية عدة ضمنها دراسات حول التجريب في المسرح التونسي.

ومن مصر سيكرم المخرج انتصار عبد الفتاح، صاحب الشهرة المحلية والدولية، وهو حاصل على جوائز محلية ودولية، وقد شارك في العديد من عروض «القاهرة الدولي التجريبي».

ومن المكرمين كذلك الراحل د. كمال عيد، أحد أبرز رواد المسرح العربي، وأستاذ التمثيل والإخراج بأكاديمية الفنون، ومؤسس قسم الفنون المسرحية في جامعة بابل، وسيرته تمزج بين المسرح والأبحاث والترجمات وفلسفة الأدب جماليات الفنون.

3 مسابقات

وكشف الفنان السعيد قابيل مدير المهرجان عن مشاركة 44 عرضاً من مختلف دول العالم تتنافس في 3 مسابقات، ففي المسابقة الرسمية يتنافس 14 عرضاً من مصر، تونس، الكويت، سوريا، العراق، المغرب، إيطاليا، كندا، النمسا، أمريكا، واليونان. ويرأس لجنة تحكيمها المخرج خالد جلال وعضوية: الفنان الأردني علي عليان، الكاتبة الكويتية نرمين الحوطي، الفنان الإيطالي دانيل كريمونتي، والسويدي كارل ليوناردو، والمسرحي البولندي داويد زكوزلوفسكي، ومن إنجلترا ريتشارد تالبوت.

وفي مسابقة العروض القصيرة يشارك 16 مسرحية تراوح مدتها بين 15 إلى 30 دقيقة، من بينها عرضان عربيان هما الإماراتي «اليوم الأخير.. ربما» تأليف وإخراج محمد فروخ، ومن إنتاج أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، والليبي «إلى أين» تأليف علي العبادي، وإخراج عوض الفيتوري، إنتاج المسرح الوطني ببنغازي، وتتكون لجنة تحكيمها من: محسن منصور رئيساً، وعضوية: د. أسماء يحيي الطاهر ومهندس الديكور حازم شبل.

ويتنافس 14 عرضاً في مسابقة نوادي المسرح التجريبي المخصصة للشباب في المحافظات المصرية، ويرأس لجنة تحكيمها المخرج أحمد طه، وعضوية: الكاتب سعيد حجاج، مصمم الديكور عمرو الأشرف، والمخرج شادي الدالي.

ويثري المهرجان المكتبة المسرحية العربية هذا العام ب 26 إصداراً بين المؤلفات والنصوص والترجمات لكتب مهمة أشرفت عليها د. أسماء الطاهر، بينها: 3 كتب عن شخصية هذه الدورة بيتر بروك، وكتابات تواكب تطور الأشكال المسرحية ومنها: «عندما يكتب الريبوت مسرحية» ترجمة هايل المذابي، و«مسرحيات ميكروتياترو» ترجمة د. خالد سالم، ونصوص مسرحية قصيرة إلى جانب عدد من الإصدارات في السينوغرافيا وأثر التطور التكنولوجي في المسرح وغيرها من القضايا، إضافة إلى 7 رسائل أكاديمية في المبادرة الجديدة التي أطلقها المهرجان هذا العام لنشر رسائل علمية ماجستير ودكتوراه.

وينظم المهرجان مؤتمراً علمياً تحت عنوان «التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي»، بهدف دراسة أثر التطور التكنولوجي في أساليب التجريب المسرحي المعاصر وأثر التكنولوجيا والنظم الرقمية والعوالم الافتراضية في فن الدراما عامة وفنيات العرض المسرحي وعناصره وفنونه المختلفة في العالم اليوم.

وينظم المهرجان 10 ورش مسرحية يقدمها نخبة من المسرحيين العرب والأجانب، كما ينظم مسابقة في التأليف المسرحي تعلن جوائزها خلال المهرجان لإثراء المكتبة العربية بنصوص تواكب حركة التجريب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3yfjn4jh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"