عادي

"الشارقة للتعليم الخاص" تصدر الدليل الإرشادي لتشغيل المدارس

يتضمن حزمة من الإجراءات والإرشادات والضوابط

19:16 مساء
الصورة
الصورة

الشارقة: أمير السني

أصدرت «هيئة الشارقة للتعليم الخاص» الدليل الإرشادي لتشغيل المدارس الخاصة في الشارقة خلال مرحلة التعافي من جائحة «كورونا» للعام الدراسي 2022-2023 لمواجهة تأثير الفيروس في مدارس الإمارة. مؤكدة ضرورة تطبيق التعليمات والتدابير الوقائية، من أجل ضمان توفير بيئة تعليمية آمنة وصحية.

وأوضحت الهيئة أن الفرق الرقابية التابعة لها، نفذت زيارات ميدانية للمدارس، قبل بدء العام الدراسي الجديد، للتأكد من تطبيق الإجراءات والتدابير الاحترازية التي أعلنتها الجهات المعنية في الدولة، والواردة في الدليل الإرشادي، مؤكدةً الحرص على تنفيذ الإجراءات، حفاظاً على سلامة الطلبة والقائمين على العملية التعليمية دون معوقات.

إجراءات

اشتملت مواد الدليل على مختلف الإجراءات التي تتعلق بتنظيم الصفوف، وتوزيع الطلبة وآليات الدخول والمغادرة، وتطعيم الكوادر والطواقم التعليمية والإدارية والفنية، وآليات التعامل مع الحافلات المدرسية وأولياء الأمور، والتعامل مع حالات الاختلاط أو الإصابة، وغيرها من الإجراءات.

ويُلزم الدليل الطلبة فوق 12 عاماً والكوادر الإدارية والتعليمية ومقدمي الخدمات بإجراء فحص «كورونا»، قبل الالتحاق بالمدرسة، والحصول على نتيجة فحص سلبية لا تزيد مدتها على 96 ساعة (4 أيام) من بدء أول يوم دراسي.

كما أكدت عدم إمكانية الالتحاق بالدوام المدرسي، لمن لم يتم مدة العزل الصحي ويحصل على «شهادة إنهاء عزل» من الجهة الصحية مباشرة. مشددة على الالتزام بسياسة البقاء في المنزل لمن لديه أعراض مرضية متعلقة ب«كورونا»، والالتحاق بالدوام المدرسي بعد زوالها تماماً، ومواصلة تطعيم الكوادر المدرسية. وأوضح الدليل بالنسبة لغير المطعّمين لأسباب صحية أو المستثنين من التطعيم، ضرورة الالتزام بصلاحية المرور الأخضر في تطبيق الحصن لدخول المدرسة، لضمان انسيابة العمل خلال أيام التمدرس.

المرور الأخضر للزائرين

ووفقاً للدليل ينبغي على زائري المدرسة، إبراز ما يدل على صلاحية المرور الأخضر في تطبيق «الحصن» لغرض الدخول إلى الحرم المدرسي، مع إلغاء الفحص الحراري للطلبة والموظفين والزائرين، على أن يلتزم كل من يشعر بارتفاع درجة الحرارة، بعدم القدوم إلى المدرسة، وتطبيق الإجراءات الاحترازية المعمول بها.

وشدد الدليل على تنظيم الغرف الصفية لاستيعاب الطلاب، مع مراعاة عدم تلامس مقاعد الطلبة، أو جلوسهم بمقاعد مشتركة وتقليل الاختلاط المباشر، خلال الحصة الدراسية، ووضع لافتات على جميع الأبواب لتحديد الطاقة الاستيعابية القصو ى للغرفة.

ودعت الهيئة، عبر الدليل الإرشادي، إلى تطبيق نظام المجموعات «الثابتة» وفق الكثافة الصفية المعتمدة قبل «كورونا»، في مرحلة رياض الأطفال وقبل الروضة، بحيث يبقى الطلبة أنفسهم في المجموعة. كما ينبغي الاهتمام بالأطفال ورعايتهم في غرفة أو غرف لا يمكن للأطفال الآخرين من خارج هذه المجموعة الثابتة الوصول إليها، مع إبقاء كل دفعة من الطلبة معاً. أما في مناطق اللعب والأنشطة فيستمر السماح بفتحها، مثل مناطق تبديل الملابس واللعب وزوايا القراءة والالتزام بالتنظيف والتطهير والتعقيم بشكل دوري.

إلزامية الكمامة في الأماكن المغلقة

وشدّد الدليل في الصف الأول فما فوق، والكادر المدرسي، على ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة طوال وقت الدوام الدراسي، وفي الأماكن المفتوحة اختياري، ومن هم دون 6 أعوام غير ملزمين بارتداء الكمامات.

استثناءات التعليم الحضوري

يتيح الدليل استمرارية السماح باستخدام الحافلات المدر سية بطاقة استيعابية 100% أما ذوو الأمراض العالية الخطورة من الطلبة فيتوجب على فريق كوفيد المدرسي تحديد المستثنين من التعليم والتعلم الحضوري من الطلبة ممن يعانون من حالات مرضية.

فرق رقابية

وقالت الهيئة إن فرقاً رقابية تزور جميع المدارس الخاصة في الإمارة، وفقاً لخطة معدّة ومعتمدة لمراقبة امتثال المدارس لإرشادات تشغيلية المدارس ومدى تنفيذها لخطة عمليات التشغيل.