عادي
أثار زوبعة بعد دعوته للتخارج من الأسهم والسندات

توصية مفاجئة من العريان.. التمسك بالنقد في زمن التضخم

16:05 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: خنساء الزبير

على خلفية انخفاض أسعار الأسهم والسندات في الأسابيع الأخيرة قال محمد العريان، الخبير الاستراتيجي في شركة أليانز، يوم الجمعة، في مؤتمر أمبروسيتي في إيطاليا، إن على المستثمرين الاحتفاظ بالنقد والأصول قصيرة الأجل وذات الدخل الثابت، وأن أسواق الأسهم والسندات تبدو «مشوهة» ما يعني أن الوقت قد حان للمستثمرين بإدخال بعض التعديلات على محافظهم الاستثمارية.

وذكر نصاً: «نحتاج إلى الخروج من هذه الأسواق المشوهة التي أحدثت الكثير من الضرر، نحن نعيد التسعير، لا أعتقد أننا وصلنا إلى هذا الحد بعد لكننا بالتأكيد سنصل إليه».

ويرى البعض أن تبني العريان فكرة الاحتفاظ بالنقد أمر مناقض إلى حدٍ ما، لأن من المشهود تاريخياً أن التضخم المرتفع يؤدي إلى تآكل قيمة العملات؛ وكان المستثمر الملياردير راي داليو قد صرح عدة مرات في الأعوام الأخيرة قائلاً أن «النقود هراء» بينما قال وارن بافيت في وقت سابق من هذا العام إن «التضخم يخدع الشخص الذي يحتفظ بأمواله تحت فراشه». وفي الوقت نفسه تقدم سندات الخزانة الأمريكية لأجل 3 أشهر حالياً عائدات تبلغ 2.84% فقط أي أنها متخلفة بشكل كبير عن تضخم مؤشر أسعار المستهلك الذي بلغ 8.5% في يوليو.

التصحيح المتزامن

وكان مؤشر ستاندرد آند بورز قد انخفض بنسبة 6.5% منذ خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في جاكسون هول في 25 أغسطس / آب، وانزلقت السندات العالمية يوم الجمعة إلى أول سوق هابطة لها منذ ثلاثة عقود.

وقال العريان إن التصحيح المتزامن الذي يحدث عادة مرة واحدة فقط كل 50 عاماً، وفقاً لبنك ميرابود السويسري، يعني أن المستثمرين بحاجة إلى الاستدارة إلى محور الأصول قليلة المخاطرة.
ويضيف قائلاً بأن كان هناك وقت ارتفعت فيه جميع أسعار الأصول (الأسهم والسندات) و«نسينا الارتباط»؛ في إشارة منه إلى الارتفاع في الأصول الذي حدث أثناء جائحة فيروس كورونا وبعدها مباشرةً.
ويعلق: «لماذا تهتم بالارتباطات عندما يتم الدفع لك مقابل الاحتفاظ بكلٍ من أصول المخاطرة والأصول التي تخفف المخاطر؟ إنه عالم جميل».

وأضاف العريان: «لكن تعلمنا من النصف الأول، وما تعلمناه مرة أخرى منذ منتصف أغسطس، هو أن الأسهم والسندات يمكن أن تنخفض في نفس الوقت وفي عالم كهذا عليك أن تنظر إلى الدخل الثابت قصير الأجل وعليك أن تنظر إلى النقد كبديل».

الصورة
وول ستريت

 

النقد والتضخم

وتوقع العريان أن الأسواق من المرجح أن تقضي الأشهر القليلة المقبلة في مناقشة مقياس التضخم الذي يعكس بشكل أفضل مدى حالة الاقتصاد الأمريكي وقال إن الاختلاف المحتمل بين طبعات التضخم السنوية والشهرية من المرجح أن يتسبب في مزيد من التشتت للأسهم والسندات مما يجعل الأصول المخففة للمخاطر أكثر جاذبية.

ويرى أن القضية الحقيقية هي «ما هو معدل التضخم؟» ويقول: «لا أقصد فقط هل هو عنوان رئيسي، هل هو أساسي، هل هو مؤشر أسعار المستهلك، هل هو نفقات الاستهلاك الشخصي؛ وهل أيضاً عاماً بعد عام، هل هو شهر بعد شهر؟».

وأضاف «الحياة تزداد تعقيداً لأن هذه المعايير ستبدأ في التباعد؛ فإذا جلسنا هنا بعد ستة أشهر فسوف نتحدث ليس عن الصدمات الشائعة ولكن عن التشتت في الأداء الاقتصادي وفي قطاعات مختلفة من السوق».


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mu4adjv4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"