عادي

«خولة للفن والثقافة» تستضيف «خبايا» و«بين السطور»

17:39 مساء
قراءة 3 دقائق
«خولة للفن والثقافة» تستضيف «خبايا» و«بين السطور»

تستضيف «خولة للفن والثقافة» معرض «خبايا» بمقرها الرئيس في أبوظبي، ومعرض «بين السطور» في «كيه غاليري» بحي دبي للتصميم للفنان التشكيلي السوري فادي العويد، ويستمر المعرضان حتى 30 من سبتمبر الجاري.
وقالت سمو الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي، حرم سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني، رئيسة «خولة للفن والثقافة»: إن «دولة الإمارات تعتبر وجهة عالمية تستقطب المفكرين والمبدعين في مختلف المجالات الأدبية والفنية في ظل ما توفره الدولة لهم من بيئة داعمة ومحفزة لإطلاق مشاريعهم الإبداعية، ولاسيما أن القطاع الثقافي يكتسب أهمية خاصة في أولويات القيادة التي حرصت على تقديم مختلف أشكال الدعم والرعاية للمثقفين والمبدعين على المستوى المحلي والإقليمي والدولي».
وأوضحت سموها أن استضافة هذين المعرضين يأتي في إطار الجهود التي تبذلها «خولة للفن والثقافة» لترسيخ المكانة الرائدة للدولة في المجال الثقافي، وإيجاد منصة متميزة للفنانين والمبدعين المحليين والعرب والعالميين لعرض إبداعاتهم أمام شريحة واسعة من الزوار وتمكينهم من تحقيق طموحاتهم الإبداعية.
وقال الفنان فادي العويد: «معرض «خبايا» تذكار وبث لروح التجديد لماضٍ مجيد يستدعي منا وقفة للاستنباط والعبرة وتذكير الأجيال بالإرث المدفون في خزائن المتاحف فيتيح لجيل الشباب اكتشاف معالم الحضارة العربية والإسلامية بصورة جمالية وتربوية، وبالتالي مصالحتهم مع هذه البقعة المضيئة من التاريخ والغوص في تراث غني وكنز زاخر لاستمداد المواعظ والطاقات».

معاينة النقطة البؤرية للصورة


وأوضح أن معرض «بين السطور» الذي بدأت فعاليته أمس في دبي، يضم أكثر من 19 لوحة وعملاً فنياً يحمل معاني العلاقة بين الكلمات تختفي وتظهر بالقدرة على فهم الحروف بين السطور، وهي مشاعر كلمة يفجرها لون أو يكتبها آخر بين السطور وحياة نتنقل بها وتترك أثراً جميلاً بين السطور وهي ألغاز وحكايا يقرأها من يشاء وكيفما يشاء، لافتاً إلى أن المعرض يتضمن لوحات خطّت بالإكريليك والحبر الصيني ومجسمات لخزف صيني لآيات من القرآن الكريم وأبيات شعر وكلمات مأثورة لأبرز الشعراء العرب والكتاب العالميين.
وأضاف أن معرض «خبايا»، الذي بدأت فعاليته أول أمس في أبوظبي، يسلط من خلال أكثر من 17 لوحة تشكيلية (كولاج حبر وأكريليك) الضوء على اللغة العربية وتطور الكتابة ومحاكاة لسلسلة من الأحداث والتطورات التي أضافت للحضارة الإنسانية مزايا واكتشافات أسهمت في ازدهار شتى العلوم والآداب والتراث الاجتماعي.
وأشار إلى أن من أبرز اللوحات المعروضة في معرض «خبايا» مخطوطات فريدة تصور بداية تشكل الصورة الجميلة للكتابة العربية، ومخطوطات أخرى بالخط الكوفي تشرح مرحلة التشكيل والحركات بالنقاط الحمراء ثم التنقيط، ومخطوطة تصور التطور السريع في فن كتابة اللغة العربية إلى جانب مخطوطة تبين بداية كتابة المصاحف القرآنية بالترتيب بين الخطوط والزخارف ولوحة لمسجد قبة الصخرة ولوحة تتحدث عن مدارات الكواكب الثابتة والأبراج ولوحة لخريطة العالم وأخرى لخسوف القمر.
يشار إلى أن الفنان فادي العويد حائز جائزة الخط الديواني الجلي 2007 وجائزة البردة في الإمارات 2018، وشارك في العديد من المسابقات والمعارض الدولية، وقدم دراسات حول المخطوطات العربية والكتابات القديمة وترميم كتابات المنازل التراثية.
يذكر أن «خولة للفن والثقافة» جهة راعية للفن والثقافة والفكر أسستها سمو الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي حرم سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني مبادرة منها كمرفق يهدف إلى تفعيل الاهتمام بالفنون الكلاسيكية بجميع أنماطها والتركيز على إحياء فن الخط العربي بجميع مدارسه وفنونه المصاحبة وصقل المواهب الشابة ورفدها بكل ما يستجد من المعارف على صعيد الفن والفكر والثقافة.
(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xahc8yv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"