عادي

تشارلز الثالث.. أقدم وريث للعرش في تاريخ بريطانيا

01:12 صباحا
قراءة دقيقتين

مع إعلان وفاة الملكة إليزابيث الثانية، برز اسم نجلها تشارلز وريث عرش المملكة المتحدة الذي أصبح ملكاً للبلاد، بصفته أول شخص في ترتيب تولّي العرش.

ولد تشارلز فيليب آرثر جورج، في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 1948، وهو الوريث الشرعي، لعرش المملكة المتحدة، باعتباره الابن الأكبر للملكة إليزابيث الثانية.

وحصل الأمير تشارلز على منصب الوريث الشرعي ودوق كورنوال ودوق روثيزاي منذ عام 1952، وهو أكبر وأقدم وريث شرعي في تاريخ بريطانيا، كما أنه أقدم وريث شرعي لمنصب أمير ويلز، حينما حصد هذا المنصب في يوليو/ تموز عام 1958.

ولد تشارلز في قصر باكنغهام، وكان أول حفيد للملك جورج السادس والملكة إليزابيث. تلقى تشارلز تعليمه في مدرستي تشيم وجوردونستون، وهما المدرستان اللتان تلقى فيهما والده، الأمير فيليب دوق إدنبرة، تعليمه عندما كان طفلاً.

وفي عام 1981، تزوج الأميرة ديانا سبنسر، وأنجبا طفلين هما الأمير وليام، الذي ولد سنة 1982، والأمير هاري الذي ولد سنة 1984، وفي عام 1996، تطلق الزوجان عقب نشر الصحف أنباء عن علاقات للزوجين خارج إطار الزواج، وتوفيت ديانا جراء حادث سيارة في باريس بعد عام على الطلاق، وفي عام 2005، تزوج تشارلز من شريكته السابقة كاميلا باركر بولز، بعد علاقة طويلة.

ومن المتوقع أن يجتمع مجلس الانضمام في قصر سانت جيمس لإعلان الأمير تشارلز ملكاً جديداً. ويحضر مئات، بمن فيهم رئيس الوزراء وكبار وزراء الحكومة، الذين يُطلب منهم جميعاً ارتداء لباس الصباح، أو بدلات طويلة مع ربطات عنق سوداء، أو داكنة.

وفي اليوم الثالث بعد وفاة الملكة، يتلقى الملك التعازي في قاعة وستمنستر، ويبدأ بعد ذلك جولة في المملكة المتحدة، حيث تكون المهمة الأولى هي زيارة البرلمان الإسكتلندي.

وبعد وفاة الملكة وتولّي تشارلز الثالث العرش، يليه في الترتيب الأمير ويليام دوق كامبريدج الابن الأكبر لأمير ويلز. والثالث في الترتيب هو الأمير جورج الابن الأكبر لدوق كامبريدج، تليه شقيقته الأميرة شارلوت وشقيقهما الأصغر الأمير لويس. والسادس في الترتيب هو الأمير هاري دوق ساسكس الابن الأصغر لأمير ويلز. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msu35hnn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"