عادي
مع نخبة من المفكرين ممّن أثروا العمل الوطني الإماراتي والعربي

تكريم الراحلين تريم وعبدالله عمران في «المؤتمر العالمي للريادة والابتكار»

15:25 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: سومية سعد
كرّم المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني في رأس الخيمة، الراحلين تريم وعبدالله عمران، في «المؤتمر العالمي السابع للريادة والابتكار»، وتسّلم التكريم تريم المهيري.
وتضمن الحفل تكريم شخصيات بارزة من الرعيل الأول في الإمارات، ومنهم المستشار إبراهيم بو ملحة، وعبد الغفار حسين، وسلطان العويس، ونخبة من المفكرين والمثقفين الذين أثروا العمل الوطني الإماراتي والعربي بشكل عام.
أقيم الحفل يوم الأحد، خلال فعاليات المؤتمر، الذي عقد على مدى يومين في «ندوة الثقافة والعلوم»، بمشاركة 300 مشارك من مختلف دول العالم. كما كرّم عدد من المتميّزين في الريادة والابتكار، من السعودية والبحرين والكويت وسلطنة عُمان ومصر وتونس والمغرب والسودان، ودول أخرى مثل ألبانيا وإيطاليا والهند وكوسوفو.
وبدأ المؤتمر بكلمة المهندس الشيخ سالم بن سلطان، قال فيها: أرحب بكم في هذا المؤتمر الذي يعقد بالتعاون مع الهيئة العالمية لتبادل المعرفة. ويحز في نفسي أن نفتقد اليوم زميلاً وصديقاً عزيزاً عرفناه في كل مؤتمراتنا السابقة، ولعل الصور التي شاهدتموها تشير إليه؛ انه الزميل جيمس شانج، رئيس الهيئة الذي وافته المنية بشكل مفاجئ، قبل بضعة أسابيع في مقر إقامته في نيويورك، بعد أن اطلع على آخر شهادات التكريم، ونعزّي أنفسنا وأسرته، وكل الزملاء في أكثر من 100 مركز في مختلف دول العالم.
وأضاف أن الريادة كلمة يتسابق الجميع عليها، والتميز مطلب نتطلع إليه جميعاً، والابتكار أداة لتحقيق الاثنين معاً، وهذا ما نصبو الى ابرازه وتحقيقه في هذا المؤتمر، ولاشك في أن دولنا الخليجية قطعت مشواراً بارزاً في هذه المجالات، بفضل التوجيهات والتوجهات التي اتخذتها القيادات السياسية، لتسريع التنمية المستدامة على كل المستويات. والإنجازات التي حققناها اليوم عالمياً، خير دليل على ذلك؛ مسبار الأمل يرفع اسم الإمارات في الفضاء، ومدينة نيوم السعودية تبهر العالم، والدوحة تستضيف رياضيي العالم، والبحرين تواصل ريادتها في «فورمولا»، والكويت كانت السباقة في تأسيس الحركة الفنية، وعُمان تؤكد نموذجها المتميز في مزج الأصالة بالحداثة؛ فهنيئاً للخليج بقياداته، ومرحى للوطن بأبنائه.
وأضاف: لتدعيم هذه المسيرة المباركة، خصصنا هذا المؤتمر، لتقديم نماذج حية من تجارب عملية، أو ما يعرف Best Practice على مدى أربع جلسات، تحدث أكثر من ثلاثين من روّاد التنمية المستدامة، عن أبرز المحطات في مسيرتهم المهنية، والدروس المستقاة منها، ليتعرف الأبناء إلى تجارب الآباء، للاستفادة من تجارب هذه القامات التي تكرّم اليوم.
نبارك للرواد الذين سيكرّمون اليوم، ونشكر الندوة على استضافتها للمؤتمر، وهكذا عهدناها سبّاقة في مبادراتها ومضيافة لأبرز الأحداث الثقافية.

  • للمرة السابعة

التكريم السنوي للهيئة العالمية لتبادل المعرفة وهي هيئة مهنية غير ربحية مقرها الولايات المتحدة الأمريكية، وتم هذا العام تكريم شخصيات ومؤسسات خليجية وعالمية
مشاركة

شارك في المؤتمر عدد من المسؤولين في القطاع الحكومي، ورجال الأعمال والمديرين وأساتذة الجامعات، والعاملين في القطاع التربوي، ومديري إدارات الموارد البشرية، والمدربين، ومديري التدريب، وطلبة الجامعات والدراسات العليا.

  • الجلسات

عقدت أربع جلسات حوارية، تقدم فيها نماذج عملية للريادة والابتكار والتميز، من رواد القرن العشرين من مختلف دول العالم، وأولى الجلسات بعنوان «رواد الأعمال»، وأدارها الدكتور اربن رامكاج، وشارك فيها الدكتور عبد الرزاق المدني، بورقة عمل أحلام جناحي، وجاسم بوطبنية، وخالد راشد الزياني، وعبد الرحمن العطيشان، وعبد اللطيف النمر، وعبد الرحمن الحارثي.
والجلسة الثانية «الرواد في الأدب والفنون والتربية»، وشارك فيها حسن إسكندراني، وسليمان الزايدي، ومحمد المطوع، وموزة المزروعي، ونادرة عبد الرحيم، ونجاة مكي، وهاشم الحبشي.
والجلسة الثالثة «رواد الصحافة والاعلام»، شارك فيها وخالد البدور، وسعود الشيخي، وعبدالله الزهراني، وعلي الخور، وفخري التميمي، وفريد مخلص، وناجي طنطاوي، ونوال بخش.
والجلسة الرابعة «التنمية المجتمعية» شارك فيها الشيخة حصة الصباح، وإخلاص الصواف، وجعفر الشايب، وحسن بو هزاع، والدكتور سعد المبيض، وسوزان باعقيل، وفاطمة قربان، ونجلاء الحيدري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24yhwcvy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"