عادي

«فنون نيويورك أبوظبي» يستضيف عروض رقص وورش عمل

16:43 مساء
قراءة 3 دقائق
«فنون نيويورك أبوظبي» يستضيف عروض رقص وورش عمل
هيرفيه كوبي
هيرفيه كوبي
رافي كولترين
رافي كولترين
مسرحية الرحيل
مسرحية الرحيل
أعلن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، استضافته لمجموعة من الفعاليات والعروض الموسيقية والمسرحية والأفلام وعروض الرقص، وورش العمل خلال أكتوبر 2022.
وأولى هذه الفعاليات، مسرحية «الرحيل»، من إخراج ريم المنهالي وجوانا سيتل اللتين تقدمان تصوراً جديداً للإنتاج المسرحي من عام 2020، والذي يستعرض العمق والتنوع في حياة الإماراتيات. وتستعرض «الرحيل» ملامح الأنوثة والمستقبل من خلال الجمع بين قصائد باللغتين العربية والإنجليزية، إلى جانب بعض الحركات والصور في الخلفية.
كما يقدم المركز فيلم «بنات عبد الرحمن» من إخراج زيد أبو حمدان، ينظمه برنامج الأفلام والإعلام الجديد في جامعة نيويورك أبوظبي.
وتتمحور قصة الفيلم حول هروب أربع أخوات من حياة فُرضت عليهن، وبعد سنوات من تفرقهن يجبرهن اختفاء والدهنّ المفاجئ على العودة واللقاء للبحث عنه. وتتكشف أمامهن مجموعة من الأسرار مع مرور الأحداث.
ويقدّم رافي كولترين الملحّن وقائد الفرقة الموسيقية وعازف الساكسفون الشهير الحاصل على ترشيح لجائزة غرامي، درساً تعليمياً تفاعلياً حول مهارات وتقنيات حرفته، بعنوان «ماستر كلاس»: موسيقى كونية، من خلال إصدار بعض الإنتاجات الموسيقية الرائعة لاثنين من أشهر فنّاني الجاز بأسلوبه الخاص.
وإضافة إلى ما سبق، يقدم المركز أيضاً ورشة عمل حول كيفية كتابة النصوص الشعرية المسرحية مع ريم المنهالي، تتضمن تمارين لتدريب المشاركين على الكتابة وتمكينهم من ابتكار أعمالهم الخاصة، إضافة إلى ورشة عمل مسرحية؛ إذ تشارك المخرجة جوانا سيتل، أساليبها الخاصة في إخراج الأعمال المسرحية وعروض الأوبرا وفنون الأداء من خبرتها في العمل في الولايات المتحدة والإمارات. كما تناقش مجموعة من الدراسات العملية والتقنيات اللازمة لتطوير عروض الأداء وتقديمها مباشرة، إضافة إلى بعض التحديات التي يواجهها المخرجون.
ويقدم هيرفيه كوبي بالشراكة مع دانس ريفليكشنز من فان كليف آند آربلز، ورشة عمل بعنوان «الرقص الحضري المعاصر»؛ إذ يقود غيلوم غابريل، المؤسس المشارك لشركة هيرفيه كوبي المشاركين من خلال بعض المبادئ الأساسية للرقص الحضري والمعاصر، من خلال عرض «فضل النهار على الليل».

«كاندوكو» يقدّم عرضين 17 سبتمبر على مسرح المركز

ويستضيف مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي (كاندوكو)، أول فرقة بريطانية تختص بدمج أصحاب الهمم في فن الرقص، بالتعاون مع مبادرة الرقص المعاصر «دانس ريفلكشن»، من إنتاج دار فان كليف أند آربلز للمجوهرات. وتقدم الفرقة الرائدة عالمياً في مجال الرقص الشامل عرضي «سِت أند ريسِت/ريسِت» و«لاست شيلت» للمرة الأولى في دولة الإمارات، واللذين يتصدران سلسلة من عروض الرقص، إضافة إلى رقصتين من تصميم تريشا براون وجانين دورنينج يوم 17 من سبتمبر الجاري.
وتقدّم الفرقة عرضاً مزدوجاً لاثنتين من أشهر مصممات الرقص، يركز على قضايا التنوّع في وجهات النظر والمنظور الشمولي للفن من خلال تجاوز العوائق بالرقص.
وتبدأ الأمسية مع عرض «سِت أند ريسِت/ريسِت» من إخراج أبيجيل ياجر والمقتبس عن عرض مصممة الرقصات الشهيرة تريشا براون «سِت أند ريست» (1983).
ويصوّر العرض حركات الراقصين الانسيابية وخطواتهم المدروسة على أنغام لوري أندرسون، بما ينسجم مع رؤية براون المنطوية على اتباع الحدس في رسم خطوات بسيطة وغير متكلفة. ويقدّم العرض، الذي أُعيد تقديمه عدة مرات في أعوام 2011 و2016 و2021، مثالاً على الإرث الحي وتأكيداً لموهبة براون الفريدة في تصميم الرقصات التي تتناسب مع مهارات الراقصين حتى وقتنا الحالي. كما تندرج عروض فرقة كاندوكو في إطار إقامتها الفنية التي تعد جزءاً من الموسم الثاني من فعاليات مركز الفنون.
https://tinyurl.com/3bskavez

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"