عادي
استطلاع في الإمارات والسعودية ومصر ولبنان

في مهنة المحاسبة.. 35 % من النساء فقط يشعرن بمعاملة منصفة

14:11 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

نشر معهد المحاسبين الإداريين، والاتحاد الدولي للمحاسبين، الجمعة، تقريرهما عن «تنويع المواهب في مهنة المحاسبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: ضرورة ملحّة لتحقيق مستهدفات التحول»، وهو أحدث دراسة ضمن سلسلة من الدراسات الإقليمية.

وتركز هذه الدراسة البحثية المتعلقة بالتنوع والإنصاف والشمولية في المقام الأول، على ثلاثة عناصر أساسية، هي جنس الموظف وجنسيته وقدراته داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تقييمها للمشكلات المتجذّرة التي تعوق التقدم في مجالات التنوع والإنصاف والشمولية ضمن مهنة المحاسبة، والأهم أن التقرير يقدّم حلولاً قابلة للتنفيذ للمساعدة في سد الفجوة الكامنة في تلك المجالات.

ووجدت الدراسة أنه في حين يعتقد 66% من المشاركين في الاستطلاع أن مهنة المحاسبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منصفة وشاملة، فإن هذه الأرقام انخفضت بشكل كبير عند أخذ المجموعات الديموغرافية الأقل تمثيلاً في المجتمع بعين الاعتبار. ويعتقد أقل من 35% من النساء اللاتي شملهن الاستطلاع، أنهن يحظين بمعاملة منصفة، ويعملن في بيئة شمولية ترعاها كبار المناصب القيادية، ويحصلن على نفس الفرص والمعلومات والدعم والموارد التي يحصل عليها نظراؤهن من الموظفين الذكور.

وأفادت 63% من النساء من أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شملهن الاستطلاع، أنهن تعرضن لمعاملات تعتبر متحيزة ضدهن أثناء العمل في مهنة المحاسبة. وأشار أكثر من 53% من الإناث ونحو 83% من أصحاب الهمم، إلى تركهم العمل بسبب غياب الإنصاف والشمولية.

وقد جمع التقرير الردود على استطلاع رأي من أكثر من 1100 متخصص محاسبة حالي وسابق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكشف عن العوامل الرئيسية التي تسهم في انخفاض مؤشر التنوع في هذه المهنة، لاسيما على المستويات الإدارية.

وكانت نسبة 90% من المشاركين في الاستطلاع من العاملين في مهنة المحاسبة أو ممن عملوا بها سابقاً في الإمارات والسعودية ومصر ولبنان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddtmjxm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"