عادي

الأردن: الإعدام لمروّج مخدرات قتل ضابطاً.. وملف «اللويبدة» للقضاء

19:15 مساء
قراءة دقيقتين

عمّان: «الخليج»

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية في جلسة علنية، الأربعاء قراراً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق مروّج مخدرات مُدان بقتل ضابط برتبة ملازم خلال مداهمة أمنية في محافظة إربد الشمالية قبل نحو 4 سنوات، فيما أحالت النيابة العامة، الأربعاء، انهيار عمارة في منطقة اللويبدة بالعاصمة عمّان الأسبوع الماضي، إلى القضاء.

1

وجرّمت هيئة المحكمة برئاسة القاضي العسكري موفق المساعيد المتهم الأول بمقتل الملازم أحمد خالد الرواحنة كما قضت بسجن مُدان ثان 15 سنة مع الأشغال الشاقة المؤقتة «بعد ثبوت تدخله في واقعة الوفاة» وسجن مُدان ثالث 7 سنوات ونصف السنة مع الأشغال الشاقة المؤقتة وغرامة مالية مقدارها 5 آلاف دينار أردني (نحو 7 آلاف دولار) لارتكابه جنايتيّ ترويج المخدرات والمستحضرات الطبية.

وجاء في الحُكم القابل للتمييز أن الثلاثة أُدينوا في الواقعة «التي استشهد فيها الملازم الرواحنة خلال الوظيفة الرسمية فيما أُصيب أحد أفراد إدارة مكافحة المخدرات القائمين على إنفاذ أحكام القانون خلال عملية إلقاء القبض على أحد مروجيّ المواد المخدرة وفي معرض قيامهم بوظائفهم وتنفيذ واجباتهم الموكولة إليهم قانوناً».

وتوفي الرواحنة في مستشفى مدينة الحسين الطبية العسكري بعد ثلاثة أيام من إصابته بعيار ناري في منطقة الرأس أثناء متابعته أحد المطلوبين بقضايا مخدرات خلال نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2018.

من جهة أخرى، أحالت النيابة العامة الأردنية، الأربعاء، انهيار عمارة في منطقة اللويبدة بالعاصمة عمّان الأسبوع الماضي، إلى القضاء.

جاء ذلك بعدما أنهت النيابة تحقيقاتها في القضية التي استمرت 8 أيام، لبدء محاكمة المشتكى عليهم عن الجرائم المسندة إليهم، وفق وكالة الأنباء الرسمية (بترا).

ونقلت الوكالة عن النائب العام حسن العبداللات، قوله إن «النيابة العامة استمعت لشهادة 21 شاهداً، وأجرت عدداً من الخبرات الفنية المتخصصة، واستجوبت المشتكى عليهم وقررت توقيفهم».

وأكد العبداللات أن «عدد الوفيات في القضية بلغ 14 وفاة، و9 إصابات».

وكان المدعي العام، قرر في وقت سابق، توقيف المسؤول عن البناء وهو وريث مالك البناء، بالإضافة إلى متعهد البناء وفني الصيانة.

وأسند المدعي العام لهم تهم «التسبب بالوفاة مكرر 14 مرة، والتسبب بالإيذاء».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdewu7y4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"