عادي

السعودية تحقق 50 رقماً قياسياً خلال عامين

19:15 مساء
قراءة دقيقتين
ألمع زخرفة معلقة تظهر من برج المملكة في الرياض
أكبر عرض توهج لمنطاد الهواء الساخن
أكبر عرض توهج لمنطاد الهواء الساخن
أكبر مبنى بمرآة
أكبر مبنى بمرآة

حققت المملكة العربية السعودية، خلال العامين الماضيين فقط 50 رقماً قياسياً لتبلغ حصيلتها الإجمالية 138 رقماً على مدار تاريخها، ومن بعض هذه الأرقام، قلادة مشعّة بوزن 5 أطنان؛ إذ يستعرض فنانون من أنحاء العالم أعمالهم المشكّلة من الضوء كل عام في مهرجان «نور الرياض». وقد نجح البعض منهم في تحقيق أرقام قياسية عالمية أبرزها ألمع زينة مضيئة معلقة، رصدتها غينيس للأرقام القياسية عند (1.2 مليون لون).

وتعد ساعة البرج الأبرز في مكة المكرمة أكبر ساعة على وجه الأرض. وتقع على قمة فندق «أبراج البيت» المكون من 120 طابقاً، حيث يبلغ قطرها 43 متراً، وهي أكبر بست مرات تقريباً من وجه الساعة في برج إليزابيث (التي تسمى خطأ ساعة بيج بن).

كما يحمل الفنان محمد عبده الرقم القياسي العالمي لأكثر عدد نسخ هولوغرام متشابهة ومتزامنة لشخص.

وإضافة إلى ذلك، مسرح المرايا هو أكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم، يبلغ حجمه 9740 متراً مربعاً، شيدته الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالقرب من مدائن صالح المشهورة تاريخياً. وصُمّم على شكل صندوق عاكس للبيئة الصحراوية حوله ويحتوي على دار للأوبرا وقاعات للمؤتمرات والحفلات.

وكذلك «جدة سوبر دوم» هو أكبر سقف خرساني بلا أعمدة في العالم، ويبلغ قطرها 210.107 متر، القبة قادرة على التشكّل بحسب متطلبات كل حدث، وتغطي مساحة داخلية تعادل 39,753 متراً مربعاً على ارتفاع يقدر بنحو 46 متراً.

وعلى طريق التجارة القديم الذي ربط تاريخياً بين جنوب شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام، أضاء سماء العلا لعامين متواليين مهرجات ضم أكبر عرض للمناطيد المضيئة في العالم.

ولكونها تحتوي على 24 منزلقاً ولطولها الذي يعادل 22.136 متر، حققت زحليقة عملاقة «بوليفارد رياض سيتي» رقمين قياسيين عالميين.

وحققت عهود المالكي، لقبها الثمين، بعد أن أنجزت لوحة من القهوة غير القابلة للاستهلاك تفادياً للهدر؛ إذ رسمت المالكي اللوحة في باحة منزلها، وبلغت مساحتها 220 متراً مربعاً، مستخدمة 4 أطياف مختلفة من اللون البني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hacyfdmp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"