عادي

فان جال يعين مدرب طائرة لمنتخب كرة هولندا

15:13 مساء
قراءة دقيقتين
متابعة:ضمياء فالح
ضم الهولندي لويس فان جال مدرب منتخب هولندا لكرة القدم، مدرب طائرة لكادره الفني، وذلك لتعزيز قدرات حراس المرمى في التصدي للتسديدات وترهيب المهاجمين.
وعاد فان جال (71 عاماً) عن اعتزال التدريب ليقود المنتخب البرتقالي بعد فشل حملة «يورو 2020»، وعين بيتر مورفي، أحد مشاهير كرة الطائرة في البلاد، وأطلق عليه اسم «قاتل ركلة الجزاء».
وقال فان جال إنه يعلم حراسه أيضاً اللعب بعقول مهاجمي الخصم من خلال حركات رقص تعود للهنود الحمر، سكان أمريكا الأصليين، عندما يقفون أمامهم قبل تنفيذ ركلات الترجيح وأضاف:«بيتر مورفي لن يعلم اللاعبين طريقة لعب الكرة الطائرة، سيعلمهم زعزعة ثقة المهاجمين ولديه مهارات وألاعيب في هذا السياق. أعتقد أن التأثير في نفسية الخصم مسموح به ورقص الحارس على خط المرمى ممكن جداً. بيتر سيدعم الحراس نفسياً أيضاً وقد درس هذا في الجامعة ولديه خبرة ومعرفة كبيرة. لا أستطيع الكشف أكثر عن التفاصيل لأن المنتخبات الأخرى ستفكر بالاستفادة كما نفعل».
وسبق لفان جال أن جازف بتعيين الحارس الاحتياطي مكان الحارس الأول قبل ركلات الترجيح في مونديال 2014 ، ونجح تيم كرول في مهمته في إحدى المناسبات، وعلق فان جال:«ما فعلته في 2014 أسميه عين الأستاذ ونجحنا في العبور، الآن نزود الحراس بالجانب العلمي لإنقاذ المرمى. نحن أول بلد على الإطلاق يحول ركلات الترجيح لمشروع علمي. هذا هو ما أسميه ابتكاراً وأنا أبتكر كثيراً في الكرة، في معظم مباريات كأس العالم كانت ركلات الترجيح هي الحاسمة». وتلعب هولندا مع قطر والسنغال والإكوادور في دور المجموعات بالمونديال.
https://tinyurl.com/mr4yc8xv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"