عادي

كيف تقدم طلب الإعفاء من رسوم التأخير للتسجيل في السجل السكاني وبطاقة الهوية؟

20:19 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

كيف يمكن التقدّم بطلب الإعفاء من رسوم التأخير في التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية؟ تجيب عن هذا التساؤل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.

توضح الهيئة أنه يمكن التقدّم بطلب الإعفاء من رسوم التأخير في التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، أو التأخر في تجديد البطاقة في حال مرور 30 يوماً على انتهاء صلاحيتها، من خلال أحد مكاتب الطباعة المعتمدة أو عبر الاستمارة الإلكترونية المتاحة على الموقع الإلكتروني للهيئة.

وتؤكد أنّه يجب تجديد بطاقة الهوية الصادرة من دولة الإمارات خلال 30 يوماً من انتهاء صلاحيتها، وفي حال عدم تجديدها تفرض غرامة تأخير قيمتها 20 درهماً عن كل يوم تأخير، وبحد أقصى 1000 درهم، وذكرت أن نفس الغرامة تسري على فئة المواليد حال تأخرهم في تقديم طلب للحصول على الهوية أكثر من 120 يوماً من تاريخ الولادة.

وفي ما يلي خطوات التقدم لطلب الخدمة:

- اختيار القناة المفضلة لتعبئة الطلب من خلال (الموقع الإلكتروني - مكاتب الطباعة)

-الاطلاع على الحالات المشمولة بالإعفاء من رسوم التأخير لتقديم طلب الخدمة

- تعبئة طلب الإصدار أو التجديد واستكمال كافة الخطوات بحيث تظهر للمتعامل الغرامة في الخطوة العاشرة وهي خطوة دفع الرسوم.

- يمكن للمتعامل التقدّم بطلب الإعفاء بعد دفع الرسوم، حيث يتلقى بعد ذلك رسالة نصية تطلب منه مراجعة أقرب مركز خدمة مصطحباً معه كافة الوثائق التي تثبت انطباق شروط الإعفاء عليه ويتم الرد عليه من قبل المركز.

- استلام رسالة نصية تتضمن رقم طلب الإعفاء وأن الطلب يخضع للمراجعة.

- رسالة نصية تفيد إما برفض الطلب وهنا على المتعامل استكمال إجراءات طلب الهوية مع دفع رسوم التأخير والهوية، أو قبول الطلب من المرحلة الأولى وعليه مراجعة مركز سعادة المتعاملين لاستكمال إجراءات التحقق ما قبل النهائية، ومن ثم الحصول على الخدمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nvcm8fec

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"