عادي
في جلسة في منصة «حوّاء الملهمة» لـ «نماء»

شركات عالمية تنتهج خطاباً يراعي «نون النسوة»

20:35 مساء
قراءة دقيقتين
خلال الجلسة
ليندا صبّاريني
جواهر عبدالحميد
شهير سري

الشارقة: «الخليج»

أكد المشاركون في جلسة «كسر الصورة النمطية في الإعلام»، أن الصورة النمطية للمرأة في الإعلام تتغير نحو الأفضل، بفعل تزايد الوعي العام في المجتمعات، ونجاح كثير من المبادرات التي تحثّ على تبنّي خطاب إعلامي يقلّص التمييز على أساس النوع.

وجمعت الجلسة في منصة «حوّاء الملهمة»، التي تجسد مشاركة «مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة» ومؤسساتها التابعة في الحدث، جواهر عبد الحميد، رئيسة السياسات العامة والعلاقات الحكومية والعمل الخيري في شركة «تويتر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، وشهير سري، المدير الإبداعي العالمية في «أرامكس»، وليندا صبّاريني، مستشارة المساواة والنوع الاجتماعي في «نماء»، وأدارتها نورة الملا.

وتناول المشاركون، أهمية تأثير منصات التواصل، ومواقع الإنترنت في تعزيز السلوكات البنّاءة تجاه المرأة، بتخصيص واجهات استخدام تراعي خصوصية الخطاب الأنثوي.

تويتر وتمكين المرأة

وتحدثت جواهر عبدالحميد،عن دور منصة تويتر في تمكين المرأة، وقالت إن نصف مليار تغريدة على «تويتر» تبثّ كل دقيقة، وصوت المرأة على وسائل التواصل، بات مسموعاً وحاضراً بقوة في مختلف المحادثات، التي تناقش قضايا الفن والرياضة والقانون والمسائل الاجتماعية.

وأوضحت أن الفيديو الخاص الذي دشنت به «تويتر» مبادرتها «أتحدث بالمؤنث» حصل على 18 مليون مشاهدة.

التشريع والممارسة

وتوقفت ليندا صباريني، عند دور المجتمعات في تمكين المرأة وسد الفجوة بين الجنسين في مختلف القطاعات، مشيرة إلى أن التشريعات الرسمية لا تكفي للممارسة على أرض الواقع، فبقدر الحاجة إلى التشريع، هناك حاجة إلى تحويل هذه القوانين إلى ممارسات حيّة ووعي مستدام.

مواقع أنثوية

فيما أكد شهير سري، أهمية الحرص على تبنّي المساواة بين الجنسين في استخدام اللغة والمفردات اليومية في وسائل الإعلام ومنصات الإنترنت.

وأشار إلى مبادرة «أرامكس» وطرحت في اليوم العالمي للمرأة، بعنوان «خاطبها صحّ»، استهدفت إحداث تأثير إيجابي انطلاقاً من توظيف اللغة لإبراز المساواة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/h9n8cxrs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"