عادي
العين تسجّل أقل درجة حرارة منذ بداية فصل الخريف

تغيّرات حادة وسريعة في الأحوال الجوية خلال أكتوبر

00:04 صباحا
قراءة 3 دقائق
المركز الوطني للأرصاد
المركز الوطني للأرصاد

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكد المركز الوطني للأرصاد أن أكتوبر، من أشهر المرحلة الانتقالية الثانية بين الصيف والشتاء، وتتميز عادة بتغيرات حادة وسريعة في الأحوال الجوية، وفيه تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، حيث تنخفض خاصة خلال النصف الثاني انخفاضاً ملحوظاً، مقارنة بسبتمبر الماضي.
وأوضح أن الرياح السائدة خلال هذا الشهر، تكون جنوبية شرقية في نهاية الليل والصباح، وتتحول في الظهيرة والمساء إلى شمالية غربية بتأثير دورة نسيم البر والبحر.
أضاف المركز أن الرطوبة النسبية تكون مرتفعة في الصباح الباكر، وتقل تدريجاً مع ظهور الشمس، ثم تعاود الارتفاع بعد الغروب لتصل في المتوسط إلى 51% تقريباً، حيث تزداد معها فرص تشكل الضباب في منتصف الليل والصباح الباكر. 
وأوضح أن منخفض الهند الموسمي يتراجع تدريجاً، خاصة مع نهاية هذا الشهر ويبدأ امتداد المرتفع الجوي السيبيري بالتأثير في المنطقة أحياناً، كما تتأثر الدولة بامتداد لمنخفضات الجوية السطحية الممتدة من البحر الأحمر ومن الشرق، وفي حال صاحبتها منخفضات جوية في طبقات الجو العليا من الشرق أو من الغرب تزداد كميات السحب، وتتكون السحب الركامية الممطرة على بعض المناطق، خاصة المناطق الشرقية من الدولة.
وأشار إلى أن متوسط درجة الحرارة بين 28.8 و30.4، ومتوسط الحرارة العظمى بين و35.2 و37 درجة، ومتوسط الحرارة الصغرى بين 22.0 و25.2 درجة، وأعلى درجة حرارة 46.3، في مزيرعة سنة 2017، وأقل درجة على ركنة سنة 2020 وبلغت 6.4.
وسُجلت أقل درجة حرارة في الدولة صباح أمس الأحد 18.5 درجة مئوية في ركنة بمدينة العين عند الساعة 06:30 صباحاً، وتعد أقل درجة حرارة سجلت في الدولة منذ بدء فصل الخريف في 23 سبتمبر/أيلول.
كما سجلت أعلى درجة حرارة في الدولة أمس 41.5 درجة مئوية في سويحان في مدينة العين عند الساعة 14:30، وفي حرس حدود الجزيرة (منطقة الظفرة) الساعة 14:30 بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات.
وتوقّع المركز الوطني للأرصاد أن يكون اليوم الاثنين، صحواً بوجه عام وغائماً جزئياً أحياناً، مع فرصة تكوّن بعض السحب الركامية شرقاً بعد الظهر وقد تمتد إلى بعض المناطق الداخلية، ورطباً ليلاً وصباح الثلاثاء، مع احتمال تشكّل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية الغربية، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، وسرعتها من 10 إلى 20 وقد تصل إلى 35 كيلومتراً في الساعة، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.
وأشار إلى أن طقس غد الثلاثاء، صحو بوجه عام وغائم جزئي أحياناً، وقد تظهر بعض السحب الركامية شرقاً بعد الظهر، ورطب ليلاً وصباح الأربعاء على بعض المناطق الساحلية والداخلية الغربية، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، وتنشط أحياناً مثيرة للغبار نهاراً، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.
وعن طقس الأربعاء توقّع المركز أن يكون صحواً بوجه عام وغائماً جزئياً أحياناً، وتظهر بعض السحب شرقاً بعد الظهر، ورطباً ليلاً وصباح الخميس على بعض المناطق الساحلية والداخلية، مع فرصة تشكّل الضباب أو الضباب الخفيف، والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، وتنشط أحياناً مثيرة للغبار نهاراً، وسرعتها من 15 إلى 25 وقد تصل إلى 35 كيلومتراً في الساعة، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي، وخفيف الموج في بحر عمان.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7mdbed

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"