فقط الأقوياء عقلياً

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

كتبت السيدة إيمي مورين، وهي معالجة نفسية، ومدربة في علم نفس، ومتحدثة ومحاضرة، كتاباً تحت عنوان: 13 شيئًا لا يفعلها الأشخاص الأقوياء عقليًا، احتوى على كنوز معرفية، تعطي كل واحد منا طريقة ومنهجاً واضحاً، لمسيرته الحياتية، والأهم أن تلك النقاط التي حذرت منها، كتبتها بشكل واضح وجلي، ويمكن للجميع فهمها بسهولة، ثم السير على نهجها. 
أتوقف معكم وأستعرض هذه النقاط بشكل موجز، فقد نشرتها على موقع: www. lifehack. org حيث تقول: «الأشخاص الأقوياء عقليًا لديهم عادات صحية، إنهم يديرون عواطفهم وأفكارهم وسلوكياتهم بطرق تؤهلهم للنجاح في الحياة». ثم عددت تلك العادات، فقالت: إنهم لا يضيعون الوقت في الشعور بالأسف على أنفسهم، وبالتالي لا يجلسون في مكانهم، وهم يشعرون بالأسف على ظروفهم أو كيف عاملهم الآخرون، بل إنهم بدلاً عن ذلك، يتحملون مسؤولية دورهم في الحياة، ويفهمون أن الحياة ليست دائمًا سهلة أو عادلة. إنهم لا يتخلون عن قوتهم، وبالتالي لا يسمحون للآخرين بالسيطرة عليهم، ولا يمنحون شخصاً آخر سلطة عليهم، لأنهم يفهمون أنهم يتحكمون في عواطفهم ولديهم خيار في كيفية ردهم. 
إنهم لا يخجلون من التغيير، لذا فهم يرحبون بالتغيير الإيجابي ومرنون، لأنهم يفهمون أن التغيير أمر لا مفر منه ويؤمنون بقدرتهم على التكيف. إنهم لا يهدرون طاقتهم، على ما لا يمكنهم التحكم فيه، مثل فقدان الأمتعة، أو الاختناقات المرورية، فبدلاً من ذلك يركزون على ما يمكنهم التحكم فيه في حياتهم. لا يقلقون بشأن إرضاء الجميع، لأنهم لا يخشون الرفض أو التحدث عند الضرورة. إنهم لا يخشون المخاطرة المحسوبة، لأنه معروف عنهم أنهم سيقضون وقتًا في الموازنة بين المخاطر والفوائد قبل اتخاذ قرار كبير، وهم على دراية كاملة بالجوانب السلبية المحتملة قبل اتخاذ أي إجراء. 
هم لا يسكنون في الماضي، لا يضيعون الوقت في التفكير في الماضي، إنهم يعترفون بماضيهم ويمكنهم أن يقولوا ما تعلموه منه. إنهم لا يرتكبون نفس الأخطاء مرارًا وتكرارًا. إنهم لا يستاؤون من نجاح الآخرين. إنهم لا يستسلمون بعد الفشل الأول. إنهم لا يخشون الوحدة. لا يشعرون بأن العالم مدين لهم بأي شيء. لا يتوقعون نتائج فورية.
 أعتبر مثل هذه الكتب محفزة، لأنها تقدم المعلومات بشكل موجز ومباشر، وكأن ما تتحدث عنه سهل التطبيق.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8dsjtx

عن الكاتب

كاتبة وناشرة إماراتية ومؤلفة لقصص الأطفال وروائية. حصلت على بكالوريوس تربية في الطفولة المبكرة ومرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية، في عام 2011 من جامعة زايد بدبي. قدمت لمكتبة الطفل أكثر من 37 قصة، ومتخصصة في أدب اليافعين

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"