عادي

ماسك يقترح عبر «تويتر» خطة للسلام في أوكرانيا

كييف ترد بغضب.. وموسكو تراها إيجابية
15:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة

طلب الملياردير الأمريكي إيلون ماسك من مستخدمي تويتر التفكير في خطة لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا، في طرح سرعان ما قوبل بتنديد الأوكرانيين.

واقترح ماسك، أغنى شخص في العالم، إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة في أربع مناطق محتلة، تحركت موسكو الأسبوع الماضي لضمها.

وكتب ماسك يقول «سترحل روسيا إذا كانت هذه هي إرادة الشعب». واقترح الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا الاعتراف رسمياً بشبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو في عام 2014، على أنها روسية، وضمان إمدادات المياه للقرم وأن تظل أوكرانيا محايدة. وطلب من مستخدمي تويتر التصويت بنعم أو لا على الخطة.

ورد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، باستطلاعه الخاص. وكتب على تويتر «أي من إيلون ماسك تحب أكثر؟»، مقدماً إجابتين: أحدهما يدعم أوكرانيا، والآخر يدعم روسيا».

من جانبه قال رئيس ليتوانيا جيتاناس ناوسيدا على تويتر:«عزيزي إيلون ماسك، عندما يحاول شخص ما سرقة عجلات سيارة تيسلا الخاصة بك، فهذا لا يجعله مالكاً قانونياً للسيارة أو للعجلات».

وقال الكرملين الثلاثاء إن وضع ماسك مؤسس شركة تيسلا خطوطاً عريضة لاتفاق سلام محتمل مع أوكرانيا «خطوة إيجابية»، وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف إن موسكو منفتحة دائماً على التفاوض لإنهاء الصراع.

(وكالات)

https://tinyurl.com/3mn5yub4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"