عادي

هندي يحول أعقاب السجائر لدمى

21:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مها عادل

نجح شاب هندي في عمل مشروع مبتكر بالهند متعدد الفوائد، فقد استغل كميات أعقاب السجائر الملقاة على الأرض وقام بتحويلها الى كنز يدر ربحاً وفيراً عليه وعلى كل العاملين بمصنعه الصغير الذي يقع على أطراف العاصمة الهندية، وقال جوبتا عن فكرة مشروعه: «بدأنا ب10 جرامات (من الفيبر كل يوم)، أما اليوم فنصنع 1000 كيلوجرام، وسنوياً يمكننا إعادة تدوير الملايين من أعقاب السجائر».

ويظهر الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، مجموعة من النساء يجلسن على الأرض، ويبتسمن ويدردشن أثناء ملئهن دُمى دببة ذات ألوان زاهية بحشو أبيض مصنوع من منتج يشيع وجوده في سلة المهملات. فمادة ذلك الحشو هي أعقاب السجائر، التي جرى تحويلها إلى ألياف، ويجري تنظيفها وتبييضها بعد جمعها من شوارع المدينة.

ويقمن بإعادة تدوير أعقاب السجائر وتحويلها إلى منتجات أخرى كالألعاب والوسائد، واحدة من بنات أفكار رجل الأعمال، نامان جوبتا. كما يفصل العاملون في مصنعه أيضاً الطبقة الخارجية لأعقاب السجائر والتبغ، التي يجري تحويلها إلى ورق مُعاد تدويره ومسحوق سماد.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية قدرت عدد المدخنين في الهند بنحو 267 مليون شخص، أي ما يقرب من 30% من السكان البالغين في البلاد، وتنتشر أعقاب السجائر في شوارع المدن التي تعاني انخفاضاً شديداً في معايير النظافة العامة.

وقالت بونام بالفيديو، وهي عاملة في مصنع جوبتا: «العمل هنا يسهم في الإبقاء على بيئتنا نظيفة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7pn6jp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"