عادي
أصدر مرسوماً أميرياً بشأن إنشاء هيئة الشارقة للكتاب

سلطان يوجه ببناء مستشفى متكامل في المدام

00:01 صباحا
قراءة 4 دقائق
سلطان القاسمي

الشارقة: جيهان شعيب

وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ببناء مستشفى جامعي متكامل في منطقة المدام، بأفضل الخدمات الصحية العلاجية، لخدمة أهالي المنطقة الوسطى.

أعلن ذلك د. عبدالعزيز سعيد المهيري، رئيس هيئة الشارقة الصحية عضو المجلس التنفيذي للإمارة، عبر برنامج «الخط المباشر» من إذاعة وتلفزيون الشارقة، وقال إن سموه وجه بالإسراع في أعمال بناء المستشفى الذي تبلغ مساحته الإجمالية 14 ألفاً و622 متراً مربعاً، ويقع على ميدان معضد سعيد بن هويدن، على شارع المدام – مليحة، بالقرب من مدرسة المدام للبنين، والبلدية، والجمعية التعاونية، ويتكون من سرداب، ودور أرضي وطابقين، قابلين للزيادة إن تطلب الأمر.

1
د. عبد العزيز المهيري

قال المهيري إن المستشفى الذي ستدار آلية العمل فيه، بالنظام ذاته في مستشفى الجامعة بمدينة الشارقة، سيضم 49 سريراً، و8 أسرة في قسم الطوارئ الذي سيعمل على مدار الساعة، ومثلها في قسم غسل الكلى، إلى جانب توافر العديد من التخصصات الطبية في المستشفى، من الجراحة، والأمراض الباطنية، وغسل الكلى وغيرها، فضلاً عن قسم للمختبرات، والأشعة، والعلاج الطبيعي، والعناية المركزة.

1

وأشار إلى أنه جار التنسيق مع هيئة تنفيذ المبادرات، ودائرة الأشغال، والطرق والمواصلات وغيرها، لمباشرة العمل في بناء المستشفى على الفور، رافعاً أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو حاكم الشارقة لمبادراته السامية، ومكارمه المتواصلة لخدمة الجميع. 

وعلى صعيد متصل، ثمن سلطان محمد بن معضد بن هويدن رئيس المجلس البلدي في المدام مكرمة صاحب السمو حاكم الشارقة بالتوجيه السامي ببناء مستشفى في المنطقة، رافعاً الشكر لسموه باسم أهالي المنطقة، وقائلاً إنهم كانوا ينتظرون هذه المبادرة، التي جاءت في وقتها، حيث لم يكن متوافراً في المدام سوى مراكز صحية بسيطة، وكان أقرب مستشفى للمنطقة يبعد عنها قرابة ساعة زمنية، ما كان يسبب معاناة للمرضى في الحالات الطارئة، فيما المستشفى الجديد سيوفر الأمان الصحي، والاستقرار الاجتماعي لجميع أهالي المنطقة. 

من جانب آخر وعبر «الخط المباشر» أعلن الإعلامي حسن يعقوب أن لجنة معالجة الديون في الشارقة بصدد تسديد مديونيات دفعة جديدة من الحالات المستحقة، قبل نهاية العام الجاري، بإجمالي 70 مليون درهم.

من جهة أخرى، أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، المرسوم الأميري رقم 61 لسنة 2022، بشأن تعديل المرسوم الأميري رقم 13 لسنة 2013، بشأن إنشاء هيئة الشارقة للكتاب.

ونص المرسوم على أن يُستبدل بنص المادة رقم 8 من المرسوم الأميري رقم 13 لسنة 2013 المشار إليه، النص الآتي:

يتولى إدارة الهيئة رئيس يصدر بتعيينه مرسوم أميري ويكون مسؤولاً عن أداء عمله أمام حاكم الشارقة، وله بوجه خاص ما يلي:

1-  اقتراح السياسة العامة والخطط الاستراتيجية اللازمة لتحقيق أهداف الهيئة وعرضها على حاكم الشارقة، والمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، لاعتمادها أو اتخاذ اللازم بشأنها.

2-  اقتراح مشروعات القوانين والقرارات المتعلقة بعمل الهيئة وعرضها على المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، ليُقرر ما يراه مناسباً بشأنها.

3-  الإشراف على سير العمل في الهيئة وفق التشريعات والأنظمة النافذة وإصدار القرارات الإدارية ومتابعة تنفيذها.

4-  عرض الموازنة السنوية والحساب الختامي للهيئة ورفعهما إلى المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة لاتخاذ اللازم بشأنهما، والإشراف على آلية الصرف من ميزانية الهيئة.

5-  تشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة وفرق العمل التابعة للهيئة، وتحديد اختصاصاتها ونظام عملها.

6-  تمثيل الهيئة أمام الجهات الحكومية والخاصة وفي علاقاتها مع الآخرين وأمام القضاء.

7-  التوقيع على العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم والشراكات التي تبرمها الهيئة.

8-  رفع تقارير دورية عن أعمال الهيئة إلى حاكم الشارقة، والمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة.

9-  تفويض بعض سلطاته أو اختصاصاته لكبار الموظفين في الهيئة، وفقاً للتشريعات النافذة في الإمارة.

10-  أي مهام أخرى يكلّف بها من حاكم الشارقة أو المجلس التنفيذي للإمارة.

كما نصّ المرسوم على أن يُستبدل بنص المادة رقم 9 من المرسوم الأميري رقم 13 لسنة 2013 المشار إليه، النص الآتي:

يكون للهيئة مدير تنفيذي يعيّن بمرسوم أميري ويتولى تصريف شؤونها، بما يكفل تحقيق غاياتها في حدود الصلاحيات المخوّلة له، ويكون مسؤولاً أمام الرئيس، وله بوجه خاص ما يلي:

1-  إدارة الهيئة وتقديم تقارير دورية بهذا الشأن للرئيس.

2-  إعداد السياسات العامة والخطط الاستراتيجية اللازمة لتحقيق أهداف الهيئة وعرضها على الرئيس، ومتابعة حسن تنفيذها بعد اعتمادها.

3-  إعداد الميزانية العمومية السنوية للهيئة وحسابها الختامي، ورفعها إلى الرئيس لاعتمادها من المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة.

4-  إعداد وتنفيذ خطط وبرامج التأهيل والتدريب في الهيئة.

5-  رفع تقارير دورية عن أعمال الهيئة للرئيس.

6-  الإشراف على الأنشطة الإدارية للهيئة وجميع العاملين بها لضمان حسن تنفيذ قرارات الرئيس.

7-  إعداد كافة التقارير الإدارية والمالية والتشغيلية المتعلقة بعمل الهيئة ورفعها للرئيس.

8-  أي مهام أو اختصاصات أخرى توكل إليه من الرئيس.

كما أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة، المرسوم الأميري رقم (60) لسنة 2022م بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي العام لهيئة الشارقة للكتاب.

نصّ المرسوم على أن يُعتمد الهيكل التنظيمي العام لهيئة الشارقة للكتاب المُرافق لهذا المرسوم، كما نصّ المرسوم على أن يصدر المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة بقرارات منه ما يلي:

1- الهيكل التنظيمي التفصيلي للهيئة، والقرارات اللازمة لتنفيذ هذا المرسوم، بما في ذلك اعتماد التوصيف الوظيفي لمهام الوحدات التنظيمية في الهيئة بما يتفق واختصاصاته.

2- استحداث أو دمج أو إلغاء أية وحدات تنظيمية تتبع الإدارات المُدرجة ضمن الهيكل التنظيمي العام المُشار إليه في هذا المرسوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/398nrcpe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"