عادي
النفط يتجاهل صعود الدولار ويقفز لأعلى مستوى في 5 أسابيع

«برنت» يكسب 11% والخام الأمريكي 17% في أسبوع خفض الإنتاج

12:01 مساء
قراءة دقيقتين
مخازن الخام والبنزين والديزل في محطة كيندر مورجان في لوس أنجلوس
مخازن الخام والبنزين والديزل في محطة كيندر مورجان في لوس أنجلوس (رويترز)
سجلت أسعار النفط مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، والأكبر بالنسبة المئوية منذ مارس /آذار هذا الأسبوع، حيث ارتفعت عقود برنت الآجلة خلال الأسبوع بنحو 11% والخام الأمريكي 17%.
وقفزت أسعار النفط بنحو 4%، الجمعة مسجلة أعلى مستوى في خمسة أسابيع، بدعم من قرار أوبك+ إجراء أكبر خفض للإمدادات منذ عام 2020 على الرغم من القلق حيال الركود وارتفاع أسعار الفائدة.
وارتفع النفط طيلة أيام الأسبوع على الرغم من صعود الدولار بعد بيانات أظهرت أن الاقتصاد الأمريكي يخلق وظائف بوتيرة قوية، فيما يعزز التوقعات بأن يواصل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) تشديد السياسة النقدية بشكل حاد.
وتجعل قوة الدولار النفط أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، وتؤثر عادة في النفط والأصول الأخرى التي تنطوي على مخاطر.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.5 دولار أو 3.7% الجمعة، لتغلق الأسبوع عند 97.92 دولار للبرميل أعلى مستوى إغلاق منذ 30 أغسطس /آب. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.19 دولار أو 4.7% في جلسة نهاية الأسبوع ليتجاوز 92.6 دولار للبرميل، أعلى مستوى إغلاق منذ 29 أغسطس /آب.
وقال ستيفن برينوك من (بي.في.إم) للسمسرة في النفط «من بين التداعيات الرئيسية لتخفيضات أوبك الأخيرة العودة المرجحة إلى سعر مئة دولار للنفط».
ويأتي الخفض الذي قرره تكتل أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء لها من بينهم روسيا، قبل حظر الاتحاد الأوروبي للنفط الروسي وسيقلص الإمدادات في سوق تعاني بالفعل شح المعروض.
وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن خيبة أمله بشأن خطط أوبك+. وقال هو ومسؤولون آخرون إن الولايات المتحدة تدرس كافة البدائل الممكنة لمنع ارتفاع الأسعار.
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4f6caxwu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"