عادي
سجلت بيع 152 منزلاً فاخراً خلال 9 شهور..و93 في الربع الثالث

«نايت فرانك»: 89% نمو أسعار العقارات الفاخرة في دبي خلال عام

12:39 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: خنساء الزبير
ارتفعت قيمة العقارات السكنية الفاخرة في دبي، والتي تشمل أحياء نخلة جميرا وتلال الإمارات وجميرا باي، بنسبة 88.8% في الشهور الـ 12 الماضية وفقاً لأحدث تحليل أجرته شركة الاستشارات العقارية العالمية «نايت فرانك».
وأكدت «نايت فرانك» أن العقارات السكنية الفاخرة سجلت نمواً بنسبة 29% في الربع الثالث وحده بعد ازدياد أعداد الأشخاص من ذوي الملاءة المالية العالية الذين يتجهون إلى الإمارة بحثاً عن موطن ثانٍ لهم، وهو توجه يشير إلى تحول كبير في مقصد الشراء حيث كانت الفكرة السائدة وسط المشترين أن الشراء يكون فقط من أجل التأجير أو البيع مرة أخرى في وقت لاحق.
وأشارت «نايت فرانك» إلى أن هذا الطلب الكبير أدى إلى ارتفاع أسعار الفلل منذ بداية الوباء بنسبة تزيد على 100% في مناطق مثل نخلة جميرا، ومن المرجح أن تنهي الأسعار هذا العام بارتفاع يتراوح بين 60%-80% عن عام 2021؛ كما ارتفعت أيضاً أسعار المنازل الفاخرة في مناطق أخرى من الإمارة.
صفقات
وسجلت الشهور التسعة الأولى من العام 152 عملية بيع منزل فاخر (يزيد سعره على 10 ملايين دولار) متجاوزة أعلى مستوى سجلته في العام الماضي عند 93 عملية؛ وفي الربع الثالث وحده تم إبرام 93 صفقة من هذه الصفقات.
ومن بين مناطق الدرجة الأولى الثلاث في دبي لا تزال نخلة جميرا الأقل تكلفة حيث يتم تداول سعرها بمتوسط قدره 3054 درهماً للقدم المربعة، مقارنةً بتلال الإمارات (5220 درهماً للقدم المربعة) وجميرا باي (6345 درهماً للقدم المربعة).
وسجلت الإمارة مؤخراً سعراً قياسياً جديداً ببيع منزل بقيمة 82 مليون دولار في نخلة جميرا.
وتم الجزء الأكبر من المشتريات (حوالي 80%) في معاملات نقدية، وبحسب «نايت فرانك» فإن مشهد السوق السكنية في الإمارة لا يزال مشرقاً.
استمرار الطلب
وقالت «نايت فرانك» إنه على المدى القصير والمتوسط، لا نتوقع حدوث توقف في الطلب، فمن المتوقع أن يسجل السوق العام نمواً في الأسعار بنسبة 5-7% بحلول نهاية العام، ولكن بالنسبة للمنازل الفاخرة في دبي، من المرجح أن تنتهي الأسعار بارتفاع 60-80% تقريباً عن عام 2021.
وأشارت «نايت فرانك» إلى أنه مع تزايد عدم اليقين الاقتصادي العالمي، تبرز دبي مرة أخرى كميناء آمن في العاصفة. موضحةً أن ما يدعم النظرة المستقبلية لقطاع المنازل الفاخرة في دبي، هو الطلب المستمر من أصحاب الملاءة المالية العالية من العالم، عندما يقترن مع استجابة الحكومة الرائدة عالمياً للوباء، والمشاعر الإيجابية للأعمال، إضافة إلى كون دبي واحدة من أكثر البيئات الصديقة للأعمال في أي مكان، وتحتضن بعض أفضل العقارات المطلة على الشاطئ في العالم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4zhfawdk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"