قوة شبكات الأعمال للشركـــات الناشئـــة

21:41 مساء
قراءة 3 دقائق

عبدالله بن لاحج *

تكمن قوة الاتصالات الفعالة في نسيج العلاقات النشطة والهادفة في منظومة أعمال قوية ومرنة ويُعتبر بناء علاقات جديدة والتعاون مع طيف كبير من الأفراد والشركات المختلفة أمراً ضرورياً، لتعزيز نمو الشركات الناشئة ودفعها إلى الأمام وجذب الانتباه لها، خاصة في سوق تنافسي بأعلى درجة. 

وإن بناء هذه العلاقات الجديدة والتعاون مع الشركات الأخرى ضروري جداً لمساعدة الشركة الناشئة على التطور والتميز في سوق نشط ومزدحم. وإضافة إلى ذلك، تتيح شبكات التعارف والعمل المشترك للشركات الناشئة فرصة التواصل مع المرشدين والمستثمرين، وتحسين إمكاناتها وقدراتها على تقديم عروض مقنعة، وتوسيع شبكة أعمالها، وغير ذلك الكثير.

ويؤكد ريتشارد برانسون، مؤسس شركة فيرجن ورائد الأعمال البارز، أهمية شبكات التواصل والعمل، قائلاً: «الشيء الوحيد الذي يمنع الفرد من بناء شبكة تواصل وعمل فعالة هو مقدار الوقت الذي يخصصه لها. بإمكان الجميع التسويق لشركاتهم وأعمالهم عبر شبكات الأعمال، وينبغي عليهم القيام بذلك».

وتوقع تقرير حديث صادر عن «مودور إنتيليجينس»، أن يسجل سوق مساحات العمل المشتركة في الإمارات العربية المتحدة معدل نمو سنوي مركب يزيد على 5٪ من 2022 إلى 2027. ومن المرجح أن يكون الارتفاع في عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في مختلف الصناعات أحد العوامل الحاسمة لنمو مساحات عمل مشتركة خلال هذه الفترة.

لقد أثر انتشار مساحات العمل المشترك إيجابياً، وبشكل كبير، في أصحاب الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث مكّنهم من إقامة علاقات مباشرة مع شبكاتهم والحفاظ عليها في بيئة مريحة وغير رسمية. على سبيل المثال، أظهرت الدراسات إلى أن محادثة بسيطة حول كلاب «بول دوغ» الفرنسية، أو التخطيط لرحلة إلى مطعم أنيق، أكثر فائدة وجذباً من إعجاب 100 شخص بمقال عن تلك الكلاب أو المطعم على لينكد إن للترويج لعلامتهم التجارية أو منتجهم أو خدماتهم. وبغض النظر عن مدى صعوبة ذلك أو سهولته، أثبتت الشبكات أنها عنصر حاسم لجذب انتباه المستثمرين الجدد خلال مرحلتي بدء التشغيل والنمو. لهذا، ننصح بإجراء الأبحاث المناسبة ووضع قائمة بأقوى وأهم المحرّكين في عالم الأعمال أو القطاعات الخاصة بصناعتك ومحاولة التواصل معهم؛ إذ باستطاعة هؤلاء الأفراد القادرين على التواصل بشكل كبير، تمكين قيادات الشركات الناشئة من إنشاء عملاء متوقعين جدد، أو التواصل مع موجهين ومرشدين محترفين، أو حتى الحصول على مصادر التمويل التي يحتاجون إليها لتوسيع نطاق مشاريع أحلامهم.

وعلى الرغم من انتشار وسائل التواصل الاجتماعي واستخدامها على نطاق واسع في الأعمال التجارية، لا يمكن أن يحل ذلك محل العلاقات الشخصية. وأشار 86٪ من المشاركين في استبيان حول العمل في مساحة عمل مشتركة إلى أن أعمالهم قد نمت، بينما أفاد 93٪ منهم بأن شبكتهم الاجتماعية قد نمت بشكل ملحوظ.

وتعمل مساحات العمل المشترك على تعزيز الشعور بالمجتمع والإبداع والمرونة وإمكانية الوصول للغير والتعاون والاستدامة.

وتتحول مساحات العمل المشترك إلى شبكات تواصل جديدة لعدة أسباب أهمها:

{ الشعور الفوري بالرضا: تتشكل العلاقات بصورة طبيعة، وفي الوقت الفعلي، من خلال التعاون المباشر في لحظته، في حين أن حضور الفعاليات التي تستضيفها الشبكات، ثم بناء قاعدة تواصل عبر رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية وما إلى ذلك، قد يستغرق وقتاً طويلاً وقد لا يؤدي إلى نتائج متوقعة. 

{ يمكن لأصحاب الأعمال إنشاء علاقات جديدة وفعالة في جدول زمني قصير للغاية وبكل بساطة وذلك بالتواجد والعمل في مساحة عمل مشتركة.

{ القيادة بالقدوة: في الشبكات التقليدية مثل الندوات وورش العمل، هناك الكثير من الحديث، بينما في أماكن العمل المشترك، يتم الرد على الأسئلة من خلال تقديم ما يمكنك القيام به مباشرة. تُعتبر مشاهدة صاحب العمل أو فريقه يعمل ويبتكر بمثابة منظور مثالي للتعرف إلى مهاراته وأخلاقياته في العمل ورؤيته ورسالته.

وتسمح مساحة العمل المشترك للأفراد بالعمل والتواصل الاجتماعي والمهني في نفس المساحة، إضافة إلى أن العمل في بيئة عمل أكثر أريحية يوفر إحساساً بالمجتمع والانتماء إلى ثقافة قائمة على الدعم والتعاون. 

وأخيراً وليس أخيراً، لا يمكن التأكيد كفاية على أهمية تواجد أصحاب الأعمال في منظومة عمل مشتركة بانتظام والحرص على بناء شبكة تواصل قوية ومنتظمة لدور ذلك في تمكينهم ومساعدتهم على تنمية أعمالهم وشركاتهم في سوق تنافسية مثل الإمارات.

* رئيس مجلس إدارة ومؤسس «أيانا القابضة»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckten6y

عن الكاتب


رئيس مجلس إدارة ومؤسس «أيانا القابضة»

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"