الطفولة المبكرة

00:24 صباحا
قراءة دقيقتين

الطفولة المبكرة مرحلة يتمرس الأطفال فيها على خطوات أولى في عالم يعتبر بالنسبة لهم غامضاً ومليئاً بالاكتشافات الجديدة، فهي فترة حيوية في حياة الإنسان، حيث يبنون أسس تكوين شخصيتهم وتشكيل مسار نموهم المُستقبلي وتنطوي هذه المرحلة على العديد من الخصائص والتّحديات، وتتطلب من الأهل والمعلمين والمجتمع بأكمله أن يكونوا داعمين ومُحفزين للطفل خلال هذه الفترة الحساسة حيث تحدث تغيرات جسمانية وذهنية للأطفال لكن تختلف هذه التغيرات من محيطٍ إلى آخر لذلك تجد أطفالاً نموهم سليم وأطفالاً لديهم تأخر في النّمو.

فالوراثة والتغذية السليمتان تلعبان دوراً في الطفولة المبكرة وتبدأ العلامات الوراثية في الظهور مثل القوة الجسمانية بينما تلعب التغذية أساساً من أجل نمو بدني وعقلي سليم للطفل، فأي نقص في الغذاء يمكن أن ينعكس على الطفل مستقبلاً إما بضعف البُنية أو نقص في الطول.

فعلى الآباء والأمهات والمجتمع بأسره أن يدركوا أهمية الاستثمارفي تطوير وتعليم الأطفال في هذه المرحلة الحساسة، وينبغي أن نوفر لهم بيئة مُحفزة وداعمة تساعدهم على اكتشاف قدراتهم وتطوير مهاراتهم، فعندما يقدم للطفل حضن دافئ ودعم قويّ يمكن أن يكبر بثقة واحترام للنفس ما يؤثر بشكل إيجابي في حياته اللاحقة، لذا دعونا نعمل جميعاً لتشجيع وتعزيز تجربة طفولة سعيدة وصحية للأطفال في مرحلة الطفولة المُبكرة، فهم مستقبلنا وسيكونون قادة وبناة مجتمعاتنا المستقبلية.

دولتنا تولي أولوية قُصوى للطفولة المُبكرة وتقوم بتطوير مبادرات نوعية للأطفال حتى ثمانية أعوامٍ تشمل إصدار قانون الطفولة المُبكرة وتطوير المجلس الوطني لتنمية الطفولة المبكرة إلى جانب باقة خدمات الطفولة المُبكرة والملف الموحد لكل طفل، وتعمل كذلك على تطوير قدراتها في مجال الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية والنفسية والإرشاد الصحي.

فالتعامل مع الأطفال في هذه المرحلة يتطلب الحنان والصبر والتفهم. ومن النصائح الذهبية التي تساعدنا في تربية الأولاد وبناء علاقة صحية مثمرة مع الطفل التعامل معهم بفاعلية وإشباع الجانب العاطفي والتواصل الإيجابي واحترام استقلاليتهم واللعب والاستكشاف والانضباط الإيجابي والتعلم بالقدوة والاهتمام بالصحة والتغذية وتحفيز الاكتشاف.

تبرز قيمة الطفولة المبكرة كأساس حاسم في بناء شخصية الإنسان وتحديد مستقبله، فمرحلتها هي الوقت الذي يكتسب فيه الطفل القواعد الأولى للتعلم والتطور والتواصل الاجتماعي، لذلك يجب أن نكون داعمين ومحفزين لهم خلال هذه المرحلة الحيوية التي تشكل علامة فارقة في مسار حياتهم.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yzcdcas

عن الكاتب

منى عبدالله كاتبة إماراتية، حاصلة على درجة الماجستير في علوم المكتبات والمعلومات العام 2015. عملت بالعديد من الجامعات الأكاديمية في الدولة: كليات التقنية العليا، جامعة زايد، وحالياً تعمل كأمينة مكتبة في جامعة خليفة بأبوظبي. أصدرت أول كتاب لها في العام 2022 بعنوان:«أيها الفارس الجميل لست بصديق عادي».ومؤلفات أخرى قيد الإصدار.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"