عادي

متى بدأت السينما في العالم؟

22:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الشارقة: مها عادل

بدأت الحركة السينمائية في العالم منذ أواخر القرن الثامن عشر، وتحديداً عام 1895، في العاصمة الفرنسية باريس، على يد الأخوين لوميير، بعرضهما 10 أفلام دفعة واحدة، مدّة الواحد منها لم تتجاوز 46 ثانية، لتتوالى نهضة الصناعة السينمائية حول العالم منذ ذلك التاريخ.

عرف العالم أوّل صورة ضوئية في التاريخ عام 1826، على يد الفرنسي جوزيف نبيس ، والتُقطت من داخل منزله لتظهر الحديقة الخارجية وبعض المباني. استغرق ظهور الصورة 8 ساعات، وتتواجد النسخة الأصلية منها في جامعة تكساس بأمريكا.

يُعد The Horse In Motion، أوّل فيلم متحرِّك في العالم، عُرض عام 1879، صوَّره البريطاني إدوارد مويبريدج، مدّته 15 ثانية، وضمّ من 6 - 12 صورة ظهرت أوتوماتيكياً.

بينما أقيمت أوّل دار عرض سينماتوغرافي في قبو مقهى GRAND CAFEE بباريس، وبعده تمكّن توماس أديسون، من صنع جهاز متطوِّر، وأقام أوّل عرض له عام 1896.

أسَّس جورج ميلييس عام 1897 أول استوديو وكان له سقف زجاجي و3 جدران زجاجية

ويُعد «مغني الجاز»، أوّل فيلم ناطق بتاريخ السينما، أحداثه متصِّلة، أخرجه الأمريكي آلان كروساند، ويروي قصّة شاب مغرم بموسيقى الجاز، مدّته 89 دقيقة، وحقّق إيرادات 3.2 مليون دولار ، وهو نقطة تحوّل من السينما الصامتة إلى الناطقة.

أما «الأوسكار»، فهي أوّل جائزة سينمائية، مُنحت للمرة الأولى عام 1929، وتُقام سنوياً بمدينة لوس أنجليس، واسمها الأصلي «جائزة الأكاديمية» وتمنحها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحرِّكة في الولايات المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxnrx55

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"