عادي

تشارلز ألدرتون.. مبتكر «دكتور بيبر»

22:11 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: أحمد البشير

تشارلز كورتيس ألدرتون، هو صيدلي أمريكي ومخترع المشروب الغازي «دكتور بيبر».

ولد ألدرتون في ال 21 من شهر يونيو من عام 1857 في بروكلين بولاية نيويورك، وهو الأكبر من بين خمسة أطفال لأبوين إنجليزيين. التحق ألدرتون بكلية «فراملينجهام» في إنجلترا، ودرس الطب في جامعة تكساس، وعمل صيدلياً في مدينة «واكو»، في متجر للأدوية يُدعى «موريسونز أولد كورنر»، والذي كانت لديه آلة لصنع المشروبات الغازية.

1

لاحظ ألدرتون أن الزبائن ملوا من النكهات التقليدية مثل الليمون والفانيلا والسارسبريلا. وفي محاولة منه لإنعاش المبيعات، بدأ ألدرتون في تجربة نكهات جديدة، واستقر في نهاية المطاف على مزيج مكوّن من 23 نكهة مع إضافة حمض الفوسفوريك لإضفاء طعم مميز. وبيع المشروب لأول مرة في الأول من ديسمبر من عام 1885، وأطلق عليه اسم «دكتور بيبر».

وتكثر النظريات حول أصل اسم المشروب الغازي. وكان أحد الأسباب المحتملة لاختيار الاسم هو الممارسة الشائعة في وقت تصنيع المشروب وهي تضمين «دكتور» في أسماء المنتجات للتعبير عن أنها صحية. وغالباً ما يتم الاستشهاد بنظرية مفادها أن المشروب سمي على اسم طبيب حقيقي، وهو تشارلز تي بيبر من مدينة «رورال ريتريت» في ولاية فيرجينيا.

قُدِّم شراب «دكتور بيبر» إلى ما يقرب من 20 مليون شخص أثناء معرض إكسبو العالمي لعام 1904 في سانت لويس بولاية ميسوري كنوع جديد من المشروبات الغازية. وتم طرحه في الأسواق في عام 1885، قبل إطلاق «كوكا كولا» في الأسواق بسنة واحدة.

في عام 1906، تم تشييد مصنع لتعبئة «دكتور بيبر» في عام 1906، وكان أول مبنى يتم بناؤه خصوصاً لمنتجات المشروب وتعبئته حتى ستينات القرن الماضي.

افتتح متحف «دكتور بيبر» الواقع في مبنى شركة «أرتيسيان للتصنيع والتعبئة» وسط مدينة واكو بولاية تكساس للجمهور في عام 1991. ويحتوي المتحف على 3 طوابق من المعروضات، وآلة قديمة لصنع الصودا، ومتجر هدايا تذكارية.

توفي ألدرتون في عام 1941، ودُفن في مقبرة أوكوود بمقاطعة ماكلينان في ولاية تكساس.

أعلنت شركة «دكتور بيبر» إفلاسها أوائل الثمانينات، مما دفع مجموعة استثمارية إلى جعلها شركة خاصة. وبعد عدة سنوات، حاولت «كوكا كولا» الاستحواذ على «دكتور بيبر»، لكن لجنة التجارة الفيدرالية منعتها من القيام بذلك. وفي نفس الوقت تقريباً، استحوذت «شركة «فيليب موريسون» على علامة «سفن آب»، من قبل نفس الشركة الاستثمارية التي أنقذت«دكتور بيبر»من الإفلاس. وبعد ذلك اندمجت علامتا «دكتور بيبر» مع«سفن آب» لتشكيل شركة «دي بي أس يو»، مما أدى إلى تخليها عن حقوق علامتها التجارية خارج الولايات المتحدة. وبعد الاندماج، تمكنت شركة «كوكا كولا» من الحصول على معظم حقوق التوزيع خارج الولايات المتحدة ل«دكتور بيبر»، مع حصول «بيبسي كو» على حقوق«سفن آب»».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3p77w3hc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"