عادي

«إمباور» تطرح 10% للاكتتاب العام 31 أكتوبر.. والإدراج 16 نوفمبر

09:26 صباحا
قراءة 5 دقائق
خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن طرح إمباور للاكتتاب
خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن طرح إمباور للاكتتاب
دبي: أنور داود

أعلنت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور» أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم، عزمها المضي قدماً في عملية طرح عام أولي بنسبة 10% من رأس المال.

ويعتبر طرح «إمباور» الطرح الرابع في دبي، ضمن سلسلة الطروحات العامة الأولية، التي أعلنت عنها حكومة دبي، ضمن خطط اللجنة العليا لتطوير أسواق المال والبورصات في دبي الهادفة إلى مضاعفة قيمة الأسواق المالية في الإمارة إلى ثلاثة تريليونات درهم خلال المرحلة المقبلة.

وستتم إتاحة مليار سهم للاكتتاب بقيمة اسمية قدرها 0.10 درهم للسهم الواحد «عشرة فلوس»، وتمثل هذه الأسهم ما نسبته 10% من إجمالي رأس مال «إمباور»، ويتضمن الطرح بيع الأسهم الحالية المملوكة إجمالاً من هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» وشركة الإمارات باور انفستمنت، المملوكة بالكامل وبشكل غير مباشر لشركة دبي القابضة، حيث تبيع هيئة كهرباء ومياه دبي 7% والإمارات للطاقة 3% من الأسهم خلال عملية الطرح. 


إقرأ المزيد: مكتوم بن محمد: طرح «إمباور» يدعم خطة تطوير أسواق المال بدبي


ويعتبر الطرح متاح للأفراد والمستثمرين الآخرين كجزء من طرح المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، وكذلك للمستثمرين المحترفين خارج الولايات المتحدة الأمريكية - بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة - كجزء من طرح المستثمرين المؤهلين.

تبدأ فترة الاكتتاب في 31 أكتوبر 2022؛ ومن المتوقع أن تنتهي بتاريخ 7 نوفمبر 2022 للمستثمرين ضمن الشريحة الأولى للأفراد في دولة الإمارات، وبتاريخ 8 نوفمبر 2022 للمستثمرين المؤهلين ضمن الشريحة الثانية، ومن المتوقع إدراج الأسهم للتداول في سوق دبي المالي في 16 نوفمبر 2022.

 


إقرأ المزيد: «إمباور» تتطلع إلى التوسع محلياً والدخول إلى الأسواق الإقليمية


يتكون رأس مال الشركة الحالي 10 مليارات سهم عادي مدفوع بالكامل ومصدر وقائم، وبقيمة اسمية قدرها 0.10 درهم للسهم الواحد 
بعد استكمال الطرح، تعتزم الشركة تبني سياسة نصف سنوية لتوزيع الأرباح على مساهميها مرتين كل سنة مالية بعد الطرح في أبريل وأكتوبر من كل عام

توزيعات

تتوقع الشركة دفع حد أدنى من توزيعات الأرباح قدره 850 مليون درهم سنوياً على مدار أول سنتين ماليتين بعد الطرح (أبريل 2023 إلى أكتوبر 2024)؛ حيث تتوقع الشركة توزيع أول دفعة أرباح بحد أدنى قدره 425 مليون درهم بعد الطرح، للنصف الثاني من عام 2022 بحلول أبريل 2023. وبعد توزيعات أرباح أكتوبر 2024، تتوقع الشركة دفع توزيعات مستدامة تماشياً مع نمو أعمالها.

تهدف سياسة توزيع الأرباح هذه إلى تجسيد توقعات الشركة لتحقيق تدفقات نقدية قوية وإمكانات تحقيق أرباح طويلة الأجل، مع السماح للشركة بالاحتفاظ برأس مال كافٍ لتمويل متطلبات التشغيل المستمرة ومواصلة الاستثمار لتحقيق نمو طويل الأجل.

تخضع سياسة توزيع الأرباح لمراعاة مجلس الإدارة لمتطلبات إدارة النقد فيما يتعلق بمصاريف التشغيل ومصاريف التمويل والنفقات الرأسمالية المتوقعة.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ينظر مجلس الإدارة أيضاً في ظروف السوق وبيئة التشغيل في ذلك الوقت في أسواق الشركة، وتوقعات المجلس لأعمال الشركة

 


إقرأ المزيد: «ديوا» تدرس توزيع أرباح خاصة بعد الحصول على ملياري درهم من «إمباور»


وقال سعيد محمد أحمد الطاير، رئيس مجلس إدارة شركة «إمباور»: «إن قدرة «إمباور» على توسيع نطاق أعمالها وخبراتها يضمن لها تحقيق النمو في الأسواق التي يلعب فيها تبريد المناطق دوراً مجتمعياً مهماً. وتركز «إمباور» في صميم إستراتيجيتها على دعم تحول نظام الطاقة بدبي، وذلك من خلال توفير حلول التبريد المستدامة وزيادة كفاءة الطاقة، وتشجيع الاستهلاك المسؤول للطاقة والمياه. وتتبنى الشركة مبادئ طويلة المدى بالاستناد إلى مفاهيم الشمول والتمكين والتنوع والمساواة بين الجنسين. وتلعب المجموعة كذلك دوراً فاعلاً في دعم المجتمعات التي تعمل بها، وتحرص على مواءمة استراتيجياتها وعملياتها كافة مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وانطلاقاً من عملنا في سوق جذابة سريعة النمو، مدفوعة بأساسيات اقتصادية قوية وسياسات حكومية داعمة، نستبشر خيراً ببناء مستقبل يدعم جميع المتعاملين والمعنيين».

الصورة
سعيد الطاير

النمو الاقتصادي السريع

من جانبه، قال أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي«إمباور»: «مع امتلاكها حصة سوقية تبلغ 80% في إمارة دبي، فإن ’إمباور‘ تدعم النمو الاقتصادي السريع للمدينة وتستفيد منه في الوقت ذاته. ويشمل ذلك التوجهات الكبرى مثل توسع أعمال البنية التحتية، وتنامي عدد السكان، والمناخ الحار، والتي تتسارع معها الحاجة إلى خدمات تبريد أكثر كفاءة واستدامة. بصفتها إحدى الشركات الرائدة في تقديم خدمات تبريد المناطق بتقنيات متطورة ونشر أساليب تبريد أكثر استدامة في دبي، توفر «إمباور» للمكتتبين فرصة فريدة للاستثمار في شركة تعمل في سوق يتمتع بأساسيات اقتصادية قوية لقطاع تبريد المناطق، مما يجعله محركًا لنمو شركة إمباور».


إقرأ المزيد: 850 مليون درهم توزيعات «إمباور» أول سنتين


تفاصيل الطرح

يتمثل الطرح في بيع 10% من إجمالي رأس المال المصدر لـ «إمباور» (يعادل ما مجموعه مليار سهم من أسهم الشركة) مع احتفاظ المساهمين البائعين بحقهما في تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لتقديرهما المطلق وللقوانين المعمول بها وبعد موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.
ويعد هذا الطرح ثانوياً، حيث تتوقع هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة الإمارات باور انفستمنت بيع 7% و3% من إجمالي رأس المال المصدر، على التوالي. ولن تتلقَ «إمباور» أي عائدات من هذا الطرح. ورهناً بعدم زيادة حجم الطرح بعد الاكتتاب، سيواصل المساهمان البائعان )هيئة كهرباء ومياه دبي و«الإمارات باور انفستمنت» امتلاك 63٪ و27٪ من أسهم الشركة على التوالي.
ومن المتوقع أن تخضع الأسهم المملوكة للمساهمين البائعين لفترة حظر تداول لمدة 180 (مائة وثمانين) يوماً بعد تاريخ الإدراج.

البنوك

وتم تعيين «موليس وشركاؤه» (فرع مركز دبي المالي العالمي) كمستشار مالي مستقل لـ«إمباور». وتعيين «سيتي جروب جلوبال ماركتس ليمتد» و«الإمارات دبي الوطني كابيتال» و«ميريل لينش الدولية» كمنسقين عالميين مشتركين، فيما تم تعيين «المجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة» (بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرميس الإمارات) كمديرين مشتركين لسجل الاكتتاب.
تم تعيين «الإمارات دبي الوطني» كبنك رئيسي مستلم، وتم تعيين «أبوظبي الإسلامي»، و«مصرف عجمان»، و«دبي التجاري»، و«دبي الإسلامي»، و«الإمارات الإسلامي»، و«أبوظبي الأول»، و«بنك المشرق»، و«بنك المارية المحلي»، و«الشارقة الإسلامي» كبنوك مستلمة أيضاً.

أكبر مزود لخدمات تبريد مناطق في العالم

وفقًا للجمعية الدولية لطاقة المناطق، تُعد المجموعة حاليًا أكبر مزود خدمات تبريد المناطق في العالم وهي الشركة الرائدة بلا منازع في سوق تبريد المناطق في دبي بحصة سوقية مستهدفة تقارب 80% من إجمالي القدرة المُوَصلة بسوق تبريد المناطق في دبي بحلول نهاية عام 2022، وأكثر من 110,000 متعامل (بما في ذلك الاستحواذ الأخير على شركة نخيل والاستحواذ المتوقع لنظام تبريد المناطق الخاص بمطار دبي الدولي، فضلاً عن ذلك فأنه من المتوقع أن ينمو الانتشار في السوق بقطاعات تبريد المناطق في دبي من نسبة 25.6% في عام 2021 إلى 40% بحلول عام 2030 حتى 31 ديسمبر 2021، بلغت القدرة المُوَصلة والمتعاقد عليها للمجموعة 1.4 و1.5 مليون طن تبريد على التوالي.


إقرأ المزيد: 732 مليون درهم أرباح «إمباور» بنمو 11% في 9 شهور


81 محطة

ستمتلك المجموعة 81 محطة لتبريد المناطق بحلول نهاية عام 2022، وقدمت المجموعة خدمات تبريد المناطق إلى 1413 مبنى تتوزع بنسبة 64٪ من قطاع المباني السكنية و15% من قطاع المباني التجارية والمكاتب فيما بلغت حصة قطاع الضيافة والفنادق 14%، أما القطاع الصحي فبلغت حصته 3% وتوزعت النسب ال 4% المتبقية على قطاعات أخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3w7cac

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"