عادي

سفارات الدول المشاركة بمونديال قطر تفتتح مركزاً قنصلياً موحداً بالدوحة

20:33 مساء
قراءة دقيقتين
مونديال قطر 2022

الدوحة- (أ ف ب)

افتُتح في الدوحة، الأحد، مجمّع قنصلي غير مسبوق سيقدّم لرعايا أكثر من 40 دولة من مشجّعي كرة القدم ممّن سيتدفّقون على قطر خلال استضافتها المونديال، المساعدة في حال فقدوا جوازات سفرهم، أو أوقفوا لمخالفتهم قوانين الإمارة.

وهذه المرة الأولى التي يتجّمع فيها تحت سقف واحد خلال حدث رياضي عالمي ضخم هذا العدد من الممثليّات القنصلية.

وخلال افتتاح هذا المجمّع القنصلي في «مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات»، أعرب العديد من السفراء عن أملهم في ألا يحتاج أيّ من رعاياهم لخدمات هذا المركز.

لكن مع أكثر من مليون مشجّع يُتوقّع أن يتدّفقوا على الدولة الخليجية اعتباراً من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني، أعربت منظمات حقوقية ودبلوماسيون عن قلقهم إزاء ما يمكن أن يحصل لبعض المشجّعين في بلد يفرض قيوداً على بيع الخمور، ويجرّم المثلية الجنسية، ويعاقب أيّ مشجّع يخلع في مكان عام قميصه احتفالاً بفوز منتخبه.

وإضافة إلى الدول الـ31 التي تشارك منتخباتها (إلى جانب قطر) في المونديال، سيضم المجمع ممثليّات قنصلية لعشر دول أخرى يعتبر رعاياها من عشّاق كرة القدم. كما سيضم المجمع مكاتب تابعة لكل من الشرطة ووزارة الداخلية وسائر الهيئات الأساسية الأخرى في قطر.

وقال حسن الذوادي، رئيس اللجنة المنظمة لمونديال قطر، إن هذا المركز القنصلي «فريد» وسيوفر «دعماً سريعاً وسلساً للغاية لجميع المشجّعين القادمين» إلى قطر.

وشدّد الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، على أهمية الاحتفال بالعرس الكروي وفي الوقت نفسه الالتزام بالقوانين القطرية، وقال: «أعتقد أننا سنحتفل بإنسانيتنا المشتركة، وفي الوقت نفسه سنحترم اختلافاتنا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2psu2yvf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"