عادي

35 خيلاً تحصد 8 ملايين درهم في مزاد دبي العالمي

21:57 مساء
قراءة دقيقتين

اختتم مربط دبي للخيول العربية مزاده العالمي الذي أقيم بالقاعة المغطاة بالمربط أمس الأول بتنظيم الإمارات للمزادات، وسجل مزاد دبي العالمي الذي شهد إقبالاً واسعاً من الجمهور الحاضر الكثيف من عشاق الخيل العربية الأصيلة وعبر البث المباشر، نجاحاً قياسياً عبرت عنه الأرقام بوضوح تام.

واجتمع في دبي ممثلو المرابط الدولية وشخصيات بارزة من دول مجلس التعاون وأوربا وآسيا والولايات المتحدة، إضافة إلى شخصيات وطنية بارزة في مجال تربية الخيل العربية، وكان في استقبالهم المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير مربط دبي، وعبدالعزيز المرزوقي المدير التنفيذي للمربط.

وحققت 35 خيلاً من الإنتاج المحلي لمربط دبي رقماً جيداً جداً في مداخيل المزاد بلغت 8 ملايين و33 ألف درهم، تصدرت أعلى سعر بينها المهرة دي لين بمبلغ قدره مليون و200 ألف درهم، وهي من بطل العالم مرتين فحل الإنتاج العالمي الجديد دي سراج ومن الفرس دي مهى.

وبيعت المهرة دي دوالي بمبلغ 600 ألف درهم والمهرة دي وداد بقيمة 700 ألف درهم، وغيرها من درر إنتاج دبي الخالص. وقد وصف المشاركون أسعار المزاد بأنها جيدة، بينما أكدت الخيول الممتنعة عن الشراء من المزاد لعدم بلوغ السعر الأدنى المطلوب، قوته والمستوى المرتفع لقيمة المعروض من المهور والمهرات والأفحل والأفراس من السلالة العربية الأصيلة، ومعها مجموعة من الخيول من السلالة المصرية.

وتضمن المزاد مزايدات على شبوات تم حصر عددها في أربع شبوات حقق منها البطل العالمي الفحل دي سراج السعر الأعلى بمبلغ 160 ألف درهم، وحقق والده أيقونة الإنتاج العالمي الفحل إف إيه إل رشيم سعر 150 ألف درهم، تلاه الفحل دي شيماز وفي أول شبوة له بالمزادات بسعر 65 ألف درهم، ثم إكسالت بسعر 50 ألف درهم.

وشكل المزاد فرصة قيمة لدعم جودة الدماء النقية وتطوير أعمدة الإنتاج لدى المرابط المشاركة. وحمل الإنتاج المتميز المعروض بصمة مباشرة من أعمدة البطولات العالمية وصاحبة الإنتاج العالمي لمربط دبي، مثل بطل الإنتاج الجديد دي سراج، ومنه معروض متكامل الجمال مثل دي لين، ثم من أيقونة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم الذي جاء منه دي سراج وغيره من الأبطال.

وأشاد المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي للخيول العربية بالإقبال الواسع على المزاد ونجاحه الكبير. وقدم التهاني للمرابط والملاك الذين استفادوا من المزاد ونالوا إنتاجا متكامل المواصفات المطابقة لأصالة وجمال الخيل العربية.

وأعرب عبد العزيز المرزوقي عن سعادته بنجاح المزاد وتحقيقه للمبتغى منه، مؤكداً أن الخيول المبيعة تستحق أن تكون لبنة قوية من لبنات تطوير المرابط التي حرصت على شرائها.

وأشاد المدير التنفيذي للإمارات للمزادات، المايسترو سعود الرحماني، بمستوى التنظيم الذي تم به المزاد في كل جوانبه، من لوجيستيك وإشراف وتعاون وعمل إعلامي حيوي واختيار للمعروض الجيد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9e9evx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"