عادي

82.9 مليون درهم أرباح «تعليم» 2022.. والتوزيعات 67.5 مليون درهم

10:41 صباحا
قراءة 5 دقائق
دبي: «الخليج»
قالت شركة «تعليم القابضة» إنها تعتزم توزيع مبلغ 67.5 مليون درهم كأرباح على المساهمين عن أدائها المالي للعام المالي المنتهي في 31 من أغسطس 2022، بحيث يدفع قبل تاريخ إغلاق الاكتتاب المزمع طرحه في 10 من نوفمبر.
وبحسب بيان الطرح العام الأولي للشركة، فإنها تعتزم توزيع أرباح على المساهمين بالمستوى الحالي على الأقل، وتنوي زيادة أرباحها بما يتناسب مع دخلها.
وقالت الشركة إن القدرة على توزيع الأرباح ترتبط بعدد من العوامل، مثل توافر احتياطات قابلة للتوزيع وخطط الإنفاق الرأسمالي والاحتياجات النقدية الأخرى في المستقبل. ولا يمكن تأكيد قيام الشركة بتوزيع الأرباح أو مقدارها ومستوى توزيعها في حال تم إقرار أي منها إلا بعدد من العوامل، منها الأرباح المستقبلية، وتقدير مجلس الإدارة، وخطة عمل الشركة.
وتم تصميم سياسة توزيع الأرباح لتعكس توقع الشركة نمو تدفقاتها النقدية، وقوة دخلها المتوقع على المدى الطويل، وذلك بما يمكنها من الاحتفاظ بالقدر الكافي من رأس المال لدعم احتياجات العمليات الجارية، والاستثمار في النمو المستقبلي.

الطرح العام
وأعلنت مجموعة تعليم القابضة، نيتها طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي وإدراج أسهمها العادية للتداول في سوق دبي المالي. وتسعى المجموعة إلى جمع رأس مال إجمالي قدره 750 مليون درهم من خلال الطرح الأولي، وتعتزم استخدام حصيلة عوائد الطرح لتوسيع القطاع المتميز K-12 (من الروضة إلى المرحلة الثانوية).
ويشمل الطرح المستثمرين الأفراد (الشريحة الأولى)، والمستثمرين المحترفين (الشريحة الثانية)، والموظفين وأولياء الأمور المؤهلين (الشريحة الثالثة). وسيتم فتح باب الاكتتاب في 10 من نوفمبر 2022، وسيغلق باب الاكتتاب للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات والموظفين وأولياء الأمور المؤهلين في 16 من نوفمبر 2022، وفي 17 من نوفمبر 2022 للمستثمرين المؤهلين.

تفاصيل الطرح
أعلنت مجموعة تعليم، شركة مساهمة عامة (قيد التحويل) مقرها دولة الإمارات، نيتها إدراج أسهمها في طرح عام أولي، بما في ذلك الطرح المخصص لجهاز الإمارات للاستثمار. وتسعى الشركة لجمع 750 مليون درهم من خلال الطرح. وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي من خلال اتباع آلية البناء السعري للسهم، حيث يتم إنشاء سجل أوامر الاكتتاب من خلال طلبات الاكتتاب المقدمة فقط من المستثمرين المحترفين (على النحو المحدد).
ويتكون الطرح بالكامل من الأسهم العادية، وتنوي الشركة استخدام حصيلة عوائد الطرح لتوسيع القطاع المتميز K-12 (من الروضة إلى المرحلة الثانوية).
حصيلة عوائد الطرح
وتعتزم الشركة استخدام أغلبية حصيلة الطرح بشكل أساسي لتوسع فئة القطاع المتميز K-12 (من الروضة إلى المرحلة الثانوية) من خلال التطوير المتوقع لأربع مدارس متميزة جديدة في مواقع متميزة، في إمارتي دبي وأبوظبي. ومن المتوقع أن تشتمل المدارس الأربع الإضافية الجديدة على ثلاث مدارس في دبي ومدرسة واحدة في أبوظبي، بما في ذلك مدرستان جديدتان تحت مظلة العلامة التجارية «مدارس دبي البريطانية»، وذلك رهناً بالحصول على الموافقات التنظيمية.
سجل قوي وكفاءة تشغيلية عالية
وتمكنت المجموعة من خلال هيكلها المنخفض التكلفة وهيكلها التشغيلي المركزي والمبسط، بما في ذلك الشؤون القانونية والمالية وتقنية المعلومات والموارد البشرية والقيادة التعليمية، بالاستفادة من وفورات الحجم الإنتاجي، والاستفادة من قاعدة التكلفة الثابتة، وتنفيذ ممارسات فعالة وموحدة عبر شبكة مدارسها، بما في ذلك الإدارة القوية للتكلفة والمراقبة، من خلال المقارنة المعيارية والتدريب المتخصص لمديري المدارس والقادة والمعلمين وتطويرهم، ما مكّن المجموعة من إدارة التكاليف والاستفادة من زيادة الإيرادات عبر مختلف المدارس، ويدعم توسيع محفظتها من المدارس وزيادة معدل التحاق الطلاب بمحفظتها من المدارس المتميزة.
نتائج مالية قوية
وتمكنت المجموعة، بفضل الكفاءة التشغيلية وجهود التوسع واستراتيجية النمو الخاصة بها، من تحقيق نتائج تمويل قوية وعوائد قوية للمساهمين، بدعم من إدارتها وفرق القيادة القوية.
وبحسب ملخص للأداء المالي والتشغيلي لمجموعة «تعليم»، فقد حققت الشركة نمواً في الإيرادات السنوية، من 485.14 مليون درهم في السنة المالية المنتهية في 31 من أغسطس 2020، إلى 526.8 مليون في 2021، وصولاً إلى 623.3 مليون درهم في نهاية أغسطس 2022. وبلغ معدل النمو السنوي المركب، 13.35% بين 2020 و2022.
وعلى صعيد الأرباح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين، فقد بلغت 113.1 مليون درهم في نهاية أغسطس 2020، وارتفعت إلى 145.5 مليون في 2021، وصولاً إلى 172.69 مليون في 2022. وبذلك يكون النمو المركب للأرباح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 23.57%.
وبلغ الربح السنوي 45.64 مليون درهم في 2020، وقفز بقوة إلى 78.27 مليون في 2021، وصولاً إلى 82.9 مليون درهم في 2022، وبنمو سنوي مركب 34.78% في السنوات الثلاث الأخيرة.
20 عاماً
وتعليقاً على الطرح العام الأولي لأسهم مجموعة تعليم، قال رئيس مجلس إدارة «تعليم»، خالد الطاير: «نفخر باتخاذ تعليم هذه الخطوة المهمة في مسيرة نموها. تطورت تعليم على مدار ما يقرب من 20 عاماً لتصبح ثاني أكبر مجموعة تعليمية للتعليم المتميز في دولة الإمارات. وقد سجلت قصة نجاح حقيقية بالتزامها بتوفير تعليم متميز جداً وبأسعار معقولة ونموذج أعمال قوي وشراكات حكومية قوية في جميع أنحاء دبي وأبوظبي والإمارات الشمالية. ويوفر الطرح العام الأولي فرصة استثمارية فريدة للمستثمرين للمشاركة في المرحلة التالية من نمو المجموعة من خلال توسيع شبكة مدارسها K-12 المتميزة (من الروضة إلى المرحلة الثانوية)، بما يوفر للمجموعة منصة تلهم الطلاب وتسهم في تمكينهم من أجل اليوم والغد».

أسرع أسواق التعليم
من جانبه قال آلان ويليامسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة «تعليم»: «تعمل تعليم في أحد أسرع أسواق التعليم نمواً في العالم للمراحل من رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية، وهي سوق مدعومة بمحركات اقتصادية قوية وطموح حكومي. تلبي المجموعة القطاعات سريعة النمو في سوق التعليم الخاص، ونفخر بأن نكون مجموعة المدارس الوحيدة المشاركة في جميع برامج الشراكة الحكومية الثلاثة في دولة الإمارات، وهي مكانة اكتسبتها من خلال تقديم نتائج طلابية متسقة وأداء قوي للأعمال. نعمل في المجموعة من خلال مناهجنا الدراسية البريطانية والأمريكية والبكالوريا الدولية، وفقاً للتوقعات في جميع معايير الأجندة الوطنية أو أعلى منها، كما هو موضح في نتائج التقييمات من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية، ودائرة التعليم والمعرفة. توفر محفظتنا المكوّنة من 10 مدارس متميزة و16 مدرسة من مدارس الشراكات الحكومية، فرصاً متنوعة لأكثر من 27 ألف طالب وأكثر من 3000 موظف، كما في 31 من أغسطس 2022 للعام الدراسي 2022-2023، و تتيح للمستثمرين فرصة فريدة للاستثمار في شريحتين متميزتين وسريعتي النمو في سوق التعليم في دولة الإمارات».
وأضاف ويليامسون: «يشكل إعلان اليوم اعترافاً بالتقدم الذي أحرزناه حتى الآن. سنعمل على تحقيق تطلعاتنا في تقديم مزيد لطلابنا بما يتجاوز مستوى طموحاتهم. وأنا أثق تماماً بأن الطرح سيسهم في تشكيل مستقبل مزدهر لـ«تعليم»، بفضل رأس المال الذي سيضيفه، ومن الطموح القوي لموظفينا والثقة التي وضعها فينا طلابنا وأولياء الأمور ومجتمعات عملنا».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2d4479

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"