عادي

السعودية تخطط لطرح أكثر من 10 رخص للتنقيب عن المعادن

10:51 صباحا
قراءة دقيقتين
1

(رويترز)
قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف: إن المملكة تخطط لطرح أكثر من عشر رخص للتنقيب عن المعادن أمام مستثمرين دوليين في الوقت الذي تتطلع فيه للتوسع في قطاع التعدين لتنويع الاقتصاد بعيداً عن الهيدروكربونات.
وأضاف الوزير في كلمة ألقاها في المؤتمر الدولي للتعدين والموارد في سيدني، الأربعاء، أن هناك خمسة مواقع استكشاف جديدة متاحة لرخص الاستكشاف وستنشر المملكة تفاصيل عن عشر فرص إضافية العام المقبل.
وقال الوزير لجمهور من عمال المناجم وقادة وخبراء صناعة الطاقة: «في ظل موقعها الاستراتيجي في قلب الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا وأوروبا، ومع وجود إرادة وبنية تحتية وطلب محلي مرتفع على المعادن، يمكن أن تكون المملكة العربية السعودية مساهماً رئيسياً في نمو قطاع التعدين».
وأوضح الخريف أن الحكومة تقدر الموارد المعدنية غير المستغلة في المملكة بنحو خمسة تريليونات ريال (1.33 تريليون دولار) مع كميات هائلة من الألومنيوم والفوسفات والذهب والنحاس واليورانيوم.
وقالت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية في وقت سابق من الأسبوع الحالي: إنها تخطط لطرح رخص جديدة للتنقيب في بئر عمق وأم حديد والردينية وجبل الصهايبة وجبل إدساس.
وتنطوي جهود الرياض لبناء اقتصاد لا يعتمد على النفط على التحول نحو استكشاف الاحتياطيات غير المستغلة للعديد من الموارد في البلاد.
وقال الخريف إن المملكة تخطط للانتقال من الاستكشاف والاستخراج إلى المعالجة والتصنيع.
وأضاف: «بدعم من إمداداتنا المتزايدة من الطاقة المتجددة بأسعار تنافسية، فإن طموحنا هو أن نصبح مركزاً رائداً لتكرير ومعالجة المعادن الخضراء»، قائلاً: «إن الدولة تخطط للاستثمار في قطاع السيارات الكهربائية سريع النمو».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ye2xbd5d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"