عادي
«الخليج» تجولت داخله ورصدت تجهيزاته

مطار آل مكتوم يستقبل مستشفى العيون الطائر

21:49 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: محمد ياسين

استضاف مطار آل مكتوم الدولي بدبي، مستشفى العيون الطائر التابع لمنظمة أوربيس العالمية غير الربحية لعلاج العمى، والتي تدعمها العلامة التجارية الشهيرة أوميجا منذ عام 2011، ونجح المستشفى الطائر في تنفيذ برامج إنقاذ البصر في عدة بلدان، كما منح فرصة لتدريب أطباء متخصصين جدد في مجال العناية بالعينين وإجراء العمليات المتخصصة.

«الخليج» زارت المطار، وتجولت داخل المستشفى واستمعت إلى شرح من الدكتور هنتر شورك عن المستشفى والعاملين فيه، حيث أكد أن طاقم المستشفى الطائر يتكون من 20 شخصاً من مختلف أنحاء العالم، من بينهم أطباء متخصصون وممرضون، فضلاً عن موظفي الدعم اللوجستي داخل الطائرة.

وتابع أن المستشفى يتكون من غرفة للعمليات مجهزة بأحدث الأدوات وآخر التقنيات لعلاج المرضى وتدريب المختصين ومكان لاستقبال الأطباء والمرضى يتسع ل50 شخصاً، فضلاً عن غرفة للتعقيم وثلاثة أسرّة، الأول مجهز لإجراء العمليات أو تدريب الأطباء، والآخر لراحة المريض بعد إجرائه العملية، والسرير الثالث لمرافق المريض.

وأضاف شورك: منظمة أوربيس إنترناشيونال تأسست عام 1973 ونجحت في تنفيذ برامج إنقاذ البصر في بلدان بأنحاء العالم، ومن ثم دشنت المنظمة منذ 40 عاماً المستشفى التعليمي الوحيد لطب العيون في العالم على متن طائرة من طراز MD-10، والذي يتميز بكونه مستشفى عيون حديث ومعتمد بالكامل مع تقنية يمكنها نقل العمليات الجراحية الحية حول العالم بتقنية ثلاثية الأبعاد، حتى تتمكن فرق العناية بالعيون الأخرى من التعلم منها.

وقال: علاوة على التعليم وتحقيق مبدأ المساواة في العلاج، يوفر مستشفى Flying Eye Hospital منصة لتدريب الأطباء والممرضات وغيرهم من المتخصصين، كما يمثل رمزاً قوياً لزيادة الوعي وإحداث التغيير وحشد جهود الحكومات المحلية والمنظمات العالمية والمانحين الرئيسيين والأفراد في القضاء على العمى الذي يمكن تجنبه.

وبالإضافة إلى التوعية من خلال الأفلام والإعلانات، تدعم أوميجا، أوربيس بعدة طرق أخرى، منها التبرع بالأموال وتوفير دمى للمرضى الصغار الذين يخضعون للعلاج، وشرح مسار الرعاية وتوفير الراحة للأطفال قبل الجراحة وبعدها. وأصبحت هذه الهدية الآن الرمز الدافئ للدعم الذي تقدمه OMEGA.

يذكر أن «أوربيس إنترناشيونال» نفذت منذ انطلاقتها عام 1982 برامج متعددة في 92 دولة لتوفير التدريب الطبي المباشر والأدوات والتقنيات اللازمة لشركائها المحليين كي يساهموا في مكافحة العمى القابل للوقاية ضمن مجتمعاتهم، وقد بدأت الشراكة بين «أوربيس» و«أوميغا» مع الفيلم الوثائقي (بعيونهم) الذي أطلقه الطرفان عام 2012، وسلطا فيه الضوء على عدد من الحالات التي تعكس أهداف المنظمة ومنجزاتها على صعيد الأعمال الإنسانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/skaypref

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"