عادي

فرنسا وبريطانيا تحرزان تقدماً في ملف الهجرة غير الشرعية

21:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس - أ ف ب

أعلنت فرنسا وبريطانيا، الجمعة، إحراز «تقدّم» في سبيل التوصل إلى اتفاق جديد بشأن الهجرة غير الشرعية.

وبعد اجتماعهما في باريس، أشار وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي مع نظيرته الفرنسية كاترين كولونا إلى «ضرورة معالجة جميع أشكال الهجرة غير الشرعية، بما فيها عمليات عبور القوارب ومعالجة أسبابها الجذرية».

وجاء أيضاً في بيانهما المشترك أنهما «رحّبا بالتقدم الذي أُحرز نحو إبرام اتفاق جديد مهم بين فرنسا والمملكة المتحدة، وفي هذا السياق، نحو إبرام سلسلة من التدابير الطموحة في أقرب وقت ممكن».

وبعد سنوات من التوتر بين باريس ولندن خصوصاً في ظلّ حكومات بوريس جونسون وليز تراس، تأمل العاصمتان إحياء علاقاتهما برعاية رئيس الوزراء الجديد ريشي سوناك.

ويقضي «الاتفاق المهم» بين الدولتين بأن تدفع لندن 80 مليون جنيه استرليني إضافية لباريس لتعزيز قوات الشرطة على الشواطئ الفرنسية.

وأكّد سوناك «نريد جميعاً حلّ الوضع في أسرع وقت ممكن»، بعد لقائه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في شرم الشيخ على هامش مؤتمر الأطراف حول المناخ «كوب27»، حيث قال إنه يريد «التعاون بشكل وثيق» مع فرنسا بشأن مسألة الهجرة.

ومنذ بداية العام، عبر أكثر من 40 ألف شخص بحر المانش بطريقة غير قانونية على متن قوارب صغيرة.

وكانت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان أثارت جدلاً عندما وصفت في وقت سابق من نوفمبر، تدفّق المهاجرين الذين يصلون إلى المملكة المتحدة على متن قوارب صغيرة بأنه «غزو».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrvyr63y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"