عادي
«الأرصاد العالمية» يحث على الاتحاد لمواجهة تداعيات المناخ

«شرم الشيخ للتمويل العادل» يعزز التعاون الدولي

00:57 صباحا
قراءة دقيقتين

أصدرت مصر رسمياً، أمس الخميس، دليل «شرم الشيخ للتمويل العادل»، ضمن فعاليات اليوم الخامس لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP27)، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، بهدف تعزيز التعاون الدولي في العمل المناخي، في حين أعلنت منظمة الأرصاد الجوية العالمية أن العالم يحتاج على نحو عاجل إلى الاتحاد لمواجهة تداعيات التغير المناخي.

وقالت وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة رانيا المشاط، في احتفالية إطلاق الدليل بحضور نخبة من الشخصيات الدولية، إنه رغم التعهدات الضخمة التي قطعها العالم على نفسه بتوفير 100 مليار دولار منذ عام 2009 للدول النامية، إلا أنه لم يتم الوفاء بهذه التعهدات حتى الآن، ومع تضاعف احتياجات هذه البلدان لتصل إلى 200 مليار دولار، تم التفكير في إعداد «دليل شرم الشيخ للتمويل العادل»؛ لتحفيز التمويل المناخي.

ولفتت المشاط الانتباه إلى أن الدليل يحدد إطاراً دولياً مرناً وقابلاً للتنفيذ فيما يتعلق بعدالة توزيع التمويلات المناخية في الاقتصادات النامية والصاعدة عامة، وفي الدول الإفريقية بشكل خاص، معتمداً على نهج ديناميكي تشاركي لكل الأطراف ذات الصلة، مبينة أن إعداد الدليل استند إلى نهج تشاركي، ومشاورات مع أكثر من 100 من الأطراف ذات الصلة من ممثلي الحكومات وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والقطاع الخاص والبنوك التجارية والاستثمارية وصناديق تمويل المناخ ومراكز الفكر والمنظمات غير الهادفة للربح.

ويهدف «دليل شرم الشيخ للتمويل العادل»، إلى تحفيز التمويلات المُتعلقة بالمناخ، وتعزيز جهود التعاون مُتعدد الأطراف والشراكات الدولية، وتطوير إطار دولي للتمويل المبتكر، في ظل التحديات التي تواجه الدول النامية والاقتصاديات الناشئة لاسيما دول قارة إفريقيا، في الحصول على التمويل لتحقيق طموحاتها في أجندة المناخ.

ويقوم «دليل شرم الشيخ للتمويل العادل» على 12 مبدأ رئيساً يتعين تطبيقها لتحفيز التمويلات المناخية، وتعد هذه المبادئ بمثابة الإطار التوجيهي لتحفيز الشراكات بين الأطراف ذات الصلة لاسيما القطاعين العام والخاص لدفع عملية التحول نحو اقتصاد أخضر مستدام.

وبموازاة ذلك، أعلن مدير منظمة الأرصاد الجوية العالمية، جون ستاندر، أمس، أن العالم يحتاج وعلى نحو عاجل إلى الاتحاد وجمع التمويل اللازم لمواجهة تداعيات التغير المناخي.

وقال ستاندر، على هامش فعاليات «كوب-27»، إن منظمة الأرصاد الجوية العالمية تعمل مع الشركاء الدوليين لإيجاد خطط عمل للتأكد من أن جميع المواطنين «محميون» سواء من موجات الحر والفيضانات والإعصارات أو غيرها. وشدد مدير منظمة الأرصاد الجوية العالمية على ضرورة مشاركة جميع المعلومات الموجودة سواء من شبكة الرصد، أو المعلومات المتعلقة بالاحتباس الحراري والفيضانات بين جميع دول العالم من أجل حماية البشرية من تداعيات التغير المناخي.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8ar6kjvr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"