عادي
قوات الشرعية تحبط محاولة القيام باستحداثات عسكرية غربي تعز

ميليشيات الحوثي تهجّر عشرات الأسر اليمنية في الجوف

01:32 صباحا
قراءة دقيقتين
عناصر لميليشيا الحوثي في استعراض بصنعاء (أرشيفية)

عدن: «الخليج»،وكالات

أجبرت ميليشيات الحوثي الإرهابية، عشرات الأسر من سكان مديرية برط المراشي بمحافظة الجوف، شمال شرقي اليمن، على ترك منازلهم وأراضيهم جراء الحصار الذي تفرضه الميليشيات، والقصف المستمر على منازلهم منذ عدة أيام، فيما أحبط الجيش الوطني اليمني بمحافظة تعز محاولة الانقلابيين استحداث طرقات وخنادق وأعمال هندسية بجبهة الكدحة غرب المحافظة.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن ميليشيات الحوثي أجبرت قبائل «ذو محمد» في محافظة الجوف، على النزوح ومغادرة أراضيها بالقوة، بعد أيام من المعارك الشرسة بين الطرفين استخدمت فيها الميليشيات كل أدواتها العدوانية.

وأكدت مصادر محلية نزوحاً جماعياً لقبائل «ذو محمد» بينهم نساء وأطفال، بمديرية برط المراشي في الجوف، بعد حصار منازلهم وضربها بالطيران المسير، ومختلف أنواع الأسلحة.

ومنذ أيام عدة، تسعى ميليشيات الحوثي للسيطرة بالقوة على «وادي مذاب»، أحد أكبر الأودية الزراعية في اليمن والواقع بين محافظتي الجوف وعمران، وعلى إثر ذلك دارت مواجهات عنيفة بين الميليشيات الحوثية وقبائل سفيان بعمران من جهة، وقبائل «ذو محمد» بالجوف من جهة ثانية.

إحباط خطط لشق طرقات بالكدحة

من جهة أخرى، أحبط الجيش اليمني بمحافظة تعز محاولة ميليشيات الحوثي استحداث طرقات وخنادق وأعمال هندسية بجبهة الكدحة غرب المحافظة.

وأوضح المتحدث العسكري لمحور تعز، عبدالباسط البحر، أن الميليشيات حاولت، السبت، القيام باستحداثات عسكرية في جبهة الكدحة، كما استهدفت قرى سكنية ومواقع الجيش بالقناصات في جبهة الأحطوب غربي المحافظة.

وأضاف أن اشتباكات متقطعة دارت بين قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بتعز مع ميليشيات الحوثي الإرهابية المتمردة بمختلف الأسلحة في جبهات محيط مدينة تعز، المركز الإداري للمحافظة التي تحمل الاسم نفسه، أعنفها كان في الجبهة الشمالية الغربية «محيط الوعش والدفاع ووادي الزنوج». وما زالت الميليشيات تحاصر مدينة تعز، ورفضت تنفيذ رفع الحصار وفق ما تقتضيه الهدنة الأممية.

تضييق على الطالبات في صنعاء

إلى ذلك، منعت الميليشيات الإنقلابية، المدارس الحكومية والأهلية في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتها، من تنظيم رحلات مدرسية للطلاب إلا بموافقة مسبقة منها.

وأصدرت الميليشيات الإرهابية، اشتراطات جديدة تضيّق على الطالبات وطلاب المدارس بصنعاء، فقد كشفت وثيقة موجهة من مكتب التربية والتعليم بأمانة العاصمة، الخاضع لسيطرة الحوثيين، لكل المدارس، عدم اتخاذ أي رحلات مدرسية إلا بعد الرجوع للمنطقة التعليمية في الأمانة، والتنسيق مع قيادات الميليشيات. كما وضعت قائمة لما أسمتها «ضوابط الرحلات المدرسية»، وألزمت مديري المدارس بالتقيد بها.

يأتي ذلك بعد أيام من إصدار ميليشيات الحوثي، ما تسمى مدونة السلوك الوظيفي، التي تكرس الاستبداد ومبدأ العبودية للموظفين، ونشر أفكارها ومعتقداتها الطائفية، وأثارت سخطاً ورفضاً واسعاً في أوساط السكان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53ycm744

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"