عادي

«أبوظبي للصحة العامة» يوقع اتفاقية مع المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض

20:20 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من اللقاء

أبوظبي: «الخليج»

بحضور الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيس دائرة الصحة – أبوظبي، وقع مركز أبوظبي للصحة العامة، الأول من نوعه في المنطقة والذي يهدف إلى الحفاظ على صحة سكان الإمارة وضمان سلامة العاملين فيها من خلال تعزيز مفاهيم الصحة العامة والصحة الوقائية، اتفاقية تعاون مع الاتحاد الإفريقي - المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) بهدف تعزيز الأبحاث وتبادل المعرفة وتسهيل التعاون في المجالات الرئيسية لقطاع الصحة العامة.

وقّع الاتفاقية مطر سعيد النعيمي، مدير عام مركز أبوظبي، والدكتور أحمد أوغويل، القائم بأعمال مدير المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بحضور ممثلين عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة وهم مريم المزروعي، مديرة إدارة الشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، وأحمد المراشدة، نائب مدير إدارة القانون الدولي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وتسعى اتفاقية الشراكة الجديدة إلى تعزيز التعاون المشترك، وتبادل المعلومات بين الطرفين لتسهيل آليات الاستجابة الفعالة لتحديات الصحة العامة، عبر وضع مسار مفتوح للتعاون وتبادل المعلومات يعزز العمل على مبادرات بناء المهارات وتطويرها.

وتركز أولويات الاتفاقية على تطوير المعلومات حول الأمراض ومراقبتها، والاستجابة الفعالة للأوبئة، وضمان تعزيز أساليب الوقاية. وسيتعاون الطرفان في مجال أبحاث الصحة العامة، ورصد الأمراض المنتقلة عبر المياه ومقاومة مضادات الميكروبات، وزيادة الفحوصات الوقائية، وتعزيز الكشف المبكر عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض حديثي الولادة. كما سيتم أيضاً تعزيز شبكات المراقبة والمختبرات والتدريب وبناء القدرات وتبادل المعرفة في مجالات الأمراض المزمنة والتغذية وصحة الطفل والأم والرعاية الصحية النفسية.

وقال الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد: «تتطلب مكافحة الأمراض المعدية تعزيز التعاون والتواصل بين الهيئات الصحية حول العالم، فقد أكدت جائحة كوفيد-19 أن التحديات الصحية تؤثر بطريقة مباشرة وجماعية في كل المجتمعات في كل مكان حول العالم بدون استثناء، الأمر الذي يؤكد ضرورة العمل الجماعي المشترك بين الدول. لقد قدمت أبوظبي نموذجاً متميزاً في الاستجابة للجائحة نحرص على استعراضه أمام شركائنا في مختلف أنحاء العالم وعلى تبادل المعارف والخبرات للاستمرار في تعزيز كفاءة النظم الصحية للتعامل مع الأوبئة بما يرفد جهودنا الرامية للحفاظ على صحة وسلامة المجتمعات في أبوظبي وحول العالم وترسيخ مكانة الإمارة كوجهة رائدة للرعاية الصحية عالمياً».

من جهته، قال مطر النعيمي: «يسهم مركز أبوظبي للصحة العامة بدور محوري في دعم المبادرات الهادفة للوصول إلى مجتمع يتمتع بالصحة والسلامة، وفي هذا الإطار، يشكل التعاون مع هيئات الصحة العامة في الاتحاد الإفريقي خطوة أساسية لترسيخ التعاون المتبادل في مجال الرعاية الصحية، ويدعم جهود دولة الإمارات لمواصلة تطوير هذا القطاع الحيوي وتحقيق أهداف النمو المستدام. يأتي تعاوننا اليوم مع المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض في إطار رغبة مشتركة بين الطرفين لتعزيز قدرات الإنذار المبكر وتبادل الخبرات والمعرفة حول عمليات الاستجابة للأمراض المعدية. أهنئ المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والاتحاد الإفريقي على توقيع هذه الاتفاقية، وكذلك أشكر الدعم الذي وفرته وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات لتوقيع هذه الاتفاقية».

ومن جانب آخر، قال الدكتور أحمد أوغويل: «تعدّ هذه الاتفاقية أساساً للتعاون الثنائي والتواصل والتنسيق، تعزيزاً لقدراتنا كهيئة صحية عامة تواجه الأمراض الوبائية وتسعى للوقاية منها، والاستجابة لها، حيث يشكل تبادل البيانات المتعلقة بالأمراض أمراً بالغ الأهمية لعمل المتخصصين في مجال الصحة العامة، نحن سعداء جداً بتوقيع هذه الاتفاقية النوعية والتي ستفتح لنا آفاقاً جديدة ومهمة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/553cc79x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"